الأربعاء 11 فبراير 2026 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
الخط التحريري فريق العمل للنشر والإشهار
● عاجل
فيدرالية اليسار الديمقراطي بتطوان تحمّل المسؤولية لاختلالات التخطيط وتدعو لإعلان مناطق شمال المغرب منكوبة ولاية جهة الشمال تنفي إجراء إحصاء لساكنة القصر الكبير بطنجة إطلاق منصة رقمية لدعم الأسر المتعففة المتضررة من إخلاء القصر الكبير توقيف مواطن فرنسي مبحوث عنه دوليًا من طرف الإنتربول بمدينة طنجة توقيت رمضاني جديد بالإدارات العمومية المغربية
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ملاعب
  • أقاليم
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
    • الضفة الأخرى
  • منوعات
  • وظائف
  • 🇫🇷
  • 🇪🇸
  • 🇬🇧
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ملاعب
  • أقاليم
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
    • الضفة الأخرى
  • منوعات
  • وظائف
  • 🇫🇷
  • 🇪🇸
  • 🇬🇧

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة
الرئيسية › Français› ONCF: Réception de la 1ère locomotive électrique “nouvelle génération” pour renforcer le parc du matériel ferroviaire
Français

ONCF: Réception de la 1ère locomotive électrique “nouvelle génération” pour renforcer le parc du matériel ferroviaire

وكالة المغرب العربي وكالة المغرب العربي
29 ديسمبر، 2019
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

 Dans le cadre de la poursuite de la mise en œuvre de sa stratégie de développement, l’Office national des chemins de fer (ONCF) a réceptionné, vendredi, la première locomotive qui s’inscrit dans le cadre de l’acquisition de 30 locomotives électriques “nouvelle génération”.

Ces nouvelles acquisitions, dont la livraison s’effectuera à raison de deux à trois locomotives par mois, avaient fait l’objet d’un appel d’offres international à l’issue duquel le contrat a été attribué en 2018 à la société Alstom pour un montant global d’environ 1,5 milliard de dirhams, indique un communiqué de l’ONCF.

Financé en totalité par un prêt accordé par l’Etat français, d’une maturité de 40 ans, avec une période de grâce de 10 ans et un taux d’intérêt de 0,0016%, ce montant couvre le matériel, les pièces de rechange et les pièces parc, précise la source.

Conformes aux normes et standards de l’Union internationale des chemins de fer (UIC), ces locomotives de dernière génération, aptes à une vitesse maximale de 160 km/h, sont conçues selon des caractéristiques et spécificités ultramodernes: informatique embarquée, assistance à la conduite, redondance du système de contrôle et de sécurité, système d’enregistrement vidéo, etc.

Par cette acquisition, l’ONCF entend accompagner une demande de mobilité par train sans cesse croissante, moderniser, rajeunir et renforcer le parc matériel roulant, augmenter la productivité et accroître l’offre de transport, aussi bien des voyageurs grandes lignes que des marchandises, lit-on dans le communiqué.

Ainsi, ces locomotives sont appelées à assurer la correspondance avec les trains à grande vitesse “Al Boraq” sur les axes très sollicités à savoir, Casablanca-Fès et Casablanca-Marrakech, renforçant davantage la nouvelle expérience de voyage par train.

Pour l’activité Fret et Logistique, poursuit la source, elles permettront de faire face au transport par rail des voitures fabriquées au niveau de l’usine PSA à Kénitra vers le port de Tanger Med et d’acheminer les conteneurs dudit port vers Casablanca.

Par ailleurs, il est à rappeler que cette opération est la 1ère d’une série d’acquisitions progressives programmées du matériel roulant, comportant notamment des trains automoteurs pour le transport des voyageurs et des wagons pour l’acheminement de marchandises.

Elle constitue une suite logique des grands projets d’infrastructure réalisés et inaugurés en novembre 2018 par Sa Majesté Le Roi Mohammed VI Que Dieu L’assiste, ayant permis à l’Office de renforcer une mobilité sobre et durable au service des citoyens et des opérateurs économiques, tout en rehaussant la qualité de ses prestations et le niveau de ses performances, conclut le communiqué.

فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

مقالات ذات صلة

Annonce de la date du retour à l’heure légale (GMT) au Royaume du Maroc

10 فبراير، 2026

Barrages du Maroc : quantités et taux des eaux stockées jusqu’au mardi 10 février 2026

10 فبراير، 2026

Communiqué officiel américain évoquant la réunion de Madrid sur le différend du Sahara marocain

9 فبراير، 2026

اترك تعليقًا إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

  • 1

    اتحاد طنجة يوقع شراكة استراتيجية للتكوين مع نادي أولمبيك ليون لثلاث سنوات

    0 10 نوفمبر، 2025
  • 2

    العدالة والتنمية يصادق على تشكيلة الأمانة العامة الجديدة.. وهذه الأسماء الممثلة لجهة الشمال

    0 27 أبريل، 2025
  • 3

    تعطل جهاز السكانير بالمستشفى الجامعي محمد السادس بطنجة يدخل أسبوعه الثاني وموجة تذمر بين المرضى

    0 11 نوفمبر، 2025
  • 4

    إعطاء انطلاقة مشروع إنجاز ملعب رياضي بعنصر بني عبد الله جماعة القلة بحضور وفد رسمي

    0 30 أبريل، 2025
  • 5

    بث مباشر.. مباراة العراق ضد الإمارات في الملحق الأسيوي المؤهل لكأس العالم

    0 13 نوفمبر، 2025
  • 1

    اتحاد طنجة يوقع شراكة استراتيجية للتكوين مع نادي أولمبيك ليون لثلاث سنوات

    0 10 نوفمبر، 2025
  • 2

    العدالة والتنمية يصادق على تشكيلة الأمانة العامة الجديدة.. وهذه الأسماء الممثلة لجهة الشمال

    0 27 أبريل، 2025
  • 3

    تعطل جهاز السكانير بالمستشفى الجامعي محمد السادس بطنجة يدخل أسبوعه الثاني وموجة تذمر بين المرضى

    0 11 نوفمبر، 2025
  • 4

    إعطاء انطلاقة مشروع إنجاز ملعب رياضي بعنصر بني عبد الله جماعة القلة بحضور وفد رسمي

    0 30 أبريل، 2025
  • 5

    بث مباشر.. مباراة العراق ضد الإمارات في الملحق الأسيوي المؤهل لكأس العالم

    0 13 نوفمبر، 2025
  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • فيدرالية اليسار الديمقراطي بتطوان تحمّل المسؤولية لاختلالات التخطيط وتدعو لإعلان مناطق شمال المغرب منكوبة 10 فبراير، 2026
  • ولاية جهة الشمال تنفي إجراء إحصاء لساكنة القصر الكبير بطنجة 10 فبراير، 2026
  • نتيجة وملخص | الاتحاد السعودي يكتسح الغرافة… والنصيري يسجل أول أهدافه 10 فبراير، 2026

اتصل بنا

Email:

[email protected]

Phone:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2026 شمالي chamaly.ma. All rights reserved.

تثبيت التطبيق
ثبّت التطبيق للوصول السريع
🔔
تفعيل الإشعارات
هل تريد تلقي إشعارات بآخر المستجدات والمقالات الحصرية؟