المضيق الفنيدقسلايدر الرئيسيةكوكتيل

عامل المضيق الفنيدق يترأس اجتماعا لتتبع وضعية تنفيذ مشاريع “التنمية البشرية”

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالمضيف الفنيدق، أمس الأربعاء، دورتها الرابعة برسم سنة 2019 التي خصصت لاستعراض وضعية تنفيذ برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وشكل هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل عمالة المضيق الفنيدق ياسين جاري، مناسبة للوقوف عند مختلف المشاريع المعتمدة بالعمالة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لاسيما المتعلقة بتدارك الخصاص المسجل في البنيات التحتية ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب .

وفي هذا الصدد، بلغ عدد المشاريع المنجزة 21 مشروعا ، 15 منها في طور الإنجاز ، فيما توجد 6 مشاريع في طور الانطلاقة . وتهم هذه المشاريع أيضا الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ودعم تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح جاري أن الاجتماع يشكل مناسبة لاستعراض وضعية تنفيذ مختلف المشاريع المتعلقة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم، والأهداف التي تم تحقيقها.

وأضاف  جاري أن هذا اللقاء يشكل ايضا مناسبة لمناقشة موضوع آخر بالغ الأهمية يتعلق بتطوير الممارسة الرياضية باعتبارها رافعة للتنمية البشرية، مسجلا أنه سيتم ايضا التطرق للرؤية الاستراتيجية الأنجع للنهوض بكرة القدم بتراب عمالة المضيق الفنيدق .

من جهة أخرى، استعرض أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وضعية تنفيذ البرنامج المتعلق بتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي بجماعتي العليين وبليونش القروتين.

وحسب معطيات قدمت بالمناسبة، فقد استفادت هاتان الجماعتان من أربعة مشاريع لاقتناء الأثاث وحافلات النقل المدرسي، بالإضافة إلى مشروع يوجد في طور الإنجاز يهم بناء وحدتين للتعليم الأولي ببليونش.

وفي ما يتعلق بقطاع الصحة، استفادت الجماعتان ما بين سنتي 2017 و 2019 من ثلاثة مشاريع همت اقتناء وحدة طبية متنقلة لفائدة كل جماعة ، وتوسعة وتجهيز المركز الصحي بجماعة العليين، في ما يوجد مشروعان يهمان قطاع الطرق، وآخران يتعلقان بالكهربة القروية في طور الدراسة.

وبالنسبة لسنة 2020، فقد تم رصد مبلغ إجمالي يناهز 1ر34 مليون درهم لإنجاز أربعة مشاريع طرقية ، وميزانية قدرها 11 مليون درهم لبناء مدرسة جماعاتية ببليونش.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق