اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

استطلاع رأي يصنف طنجة كأفضل مكان للعيش بالنسبة للمغاربة

كشفت دراسة لمكتب مختص أن المغاربة يفضلون الإقامة في المدن الكبرى بدل المدن النظيفة والهادئة، وذلك لسهولة الولوج إلى البنيات التحتية الأساسية (الصحة والتعليم و الترفيه..) والحصول على فرص للشغل.

وفي هذا الإطار، أشار بحث لمكتب “سينيرجيا”، شمل أزيد من 1000 مشارك، حول المدن التي يفضلون العيش فيها، أن أغلبية المستجوبين، باختلاف مستواهم الدراسي، يفضلون الإقامة بمدينة طنجة، ولاسيما الحاصلون على شواهد جامعية (25 في المئة منهم).

بالمقابل يفضل المغاربة الذين يزيد دخلهم عن 12 ألف درهم السكن بمدينة الدار البيضاء، ثم طنجة وأكادير، فمراكش، وأخيرا إفران.

وتتميّز طنجة بكونها نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي من جهة، وبين القارة الأوروبية والإفريقية من جهة أخرى. طنجة هي عاصمة جهة طنجة تطوان الحسيمة وهي من أهمّ المدن في المغرب. وتعتبر المدينة واحدة من أهم مراكز التجارة والصناعة في شمال أفريقيا كما تعد قطباً اقتصادياً مهمّا لكثرة مقار المؤسسات والمقاولات، وأحد أهم المراكز السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية بالمغرب.

وتبلغ مساحة مدينة طنجة 124 كيلومترا مربعا، تشمل المدينة وبعض المنتزهات الغابوية المحيطة بها وبعض القرى الصغيرة القريبة جدا من المدار الحضري، وتشغل الغابات ما مساحته 963 هكتار من إجمالي مساحة طنجة، موزعة على موقعين أساسيين هما : غابة رأس سبارطيل المسماة أيضا بالغابة الديبلوماسية أو غابة الرميلات (600 هكتار) وغابة مسنانة (293 هكتار). في حين تشغل المساحات المزروعة في محيط المدينة ما مجمله 1095 هكتار.

وتطل مدينة طنجة من الناحية الشمالية الموالية للبحر الٲبيض المتوسط على خليج متسع بطول 12 كيلومترا بين باب البحر في القصبة ورأس ملابطا. ويعد هذا الخليج الذي يدعى محليا ب (الخليج الكبير) أو (الپلايا) من أهم المناطق السياحية لمدينة طنجة، فهو متصل بساحة إيبيريا أو وسط المدينة الذي يعد المركز الاقتصادي في طنجة كما يتصل أيضا بالقصبة التي تشكل المدخل البحري للمدينة القديمة والمدينة البرتغالية. ومن جهة أخرى فهو ينتهي بقلعة مالاباطا والمنتجعات السياحية في منطقة المنار.

وتتميز طنجة بمناخ متوسطي مطير ومعتدل البرودة من أكتوبر إلى مايو، وجاف معتدل الحرارة خلال فصل الصيف. يصل المعدل السنوي للتساقطات المطرية إلى 736 ملمتراً، وتتأرجح درجة الحرارة ما بين 8 درجات كحد أدنى في شهر يناير و 28 درجة كحد أقصى في شهر أغسطس. تتميز مدينة طنجة أيضاً برياح مداومة طيلة السنة، نظراً لوقوعها على مضيق جبل طارق، بين الكتل الهوائية الأطلسية والكتل الهوائية المتوسطية

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق