كوكتيل

العرائش تستعد لاحتضان المؤتمر السادس لجمعية الطب البحري تحت شعار “من الرعاية الصحية إلى رفاهية البحار”

تنظم الجمعية المغربية للطب البحري، يوم 30 نونبر 2019 بمعهد تقنيات الصيد البحري بمدينة العرائش، مؤتمرها السادس للطب البحري، تحت شعار: “من الرعاية الصحية إلى رفاهية البحار”، وذلك بدعم من الغرفة المتوسطية للصيد البحري.

وقال بلاغ للجمعية ، توصل “شمالي” بنسخة منه، أن شعار هذه الدورة يأتي “تجسيدا لمنظور الجمعية بخصوص الحالة التي يجب أن تكون عليها صحة البحار من تكامل جسدي وعقلي وحتى اجتماعي، وليس فقط غياب الأمراض لدى هذه الشريحة التي لطالما كانت عرضة لمجموعة من الأخطار على مستوى الصحة والسلامة”.

وأشار البلاغ ، أنه “على مدار هذا اليوم العلمي سيتدارس ثلة من الخبراء المغاربة والأجانب ــ خصوصا من إسبانيا وروسيا واليونان ـــ مجموعة من المواضيع التي تهم الرقي بصحة وسلامة رجال البحر، وتتقدمهم الأستاذة الدكتورة إيلينا دينيسينكو رئيسة المنظمة العالمية للصحة البحرية”.

وحسب البلاغ ذاته، فإن “مواضيع هذا المؤتمر غنية ومتنوعة؛ حيث تهم الصحة العقلية لرجال البحر، مرورا بخصوصية ونوعية بعض الأمراض التي تصيبهم، ووصولا إلى المقاربات القانونية التي تؤطر صحة وسلامة البحارة، كما سيشكل هذا المؤتمر فرصة لتبادل التجارب مع دول أخرى، ولاسيما تجربة الوقاية من حوادث الشغل على متن القارب في روسيا، والأخطار الصحية المرتبطة بعمل البحارة في المزارب المائية بإسبانيا”.

وأضاف البلاغ، أن “عدد من المشاركين أبدى اهتمامهم بهذا المؤتمر، لكونهم ينتمون إلى مجالات تهتم بعمل رجال البحر بشكل عام، ونذكر منهم أطباء ومهندسين وأعضاء غرف الصيد البحري، وطلبة معهد التكوين في مهن الصيد البحري، ومنتخبين وأعوان السلطات المحلية، وممثلي الوزارات الوصية، وممثلي جمعيات علمية، وممثلي البحارة”.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق