اقتصادالحسيمةتطوانسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

مندوبية التخطيط: ارتفاع الأثمان عند الاستهلاك بهذه المدن بجهة الشمال

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم السبت، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا، خلال شهر أكتوبر الماضي، بنسبة 3ر0 في المائة مقارنة بالشهر السابق.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبـارية خاصة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أكتوبر 2019، أن هذه الزيادة تعزا إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب4ر0 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 3ر0 في المائة.

وأبرزت أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2019 همت، على الخصوص، أثمان الخضر ب 8ر4 في المائة، والحليب والجبن والبيض ب 5ر0 في المائة، والزيوت والذهنيات ب 3ر0 في المائة.

وبالمقابل، انخفضت أثمان السمك وفواكه البحر ب 2ر1 في المائة، والفواكه ب 7ر0 في المائة، واللحوم ب 4ر0 في المائة.

أما بخصوص المواد غير الغذائية، أظهرت المذكرة الإخبارية أن الارتفاع هم، بالأساس، أثمان المحروقات بنسبة 5ر2 في المائة.

وحسب المندوبية، فإن أهم الارتفاعات للرقم الاستدلالي سجلت في بني ملال ب 3ر1 في المائة، ومراكش ومكناس ب 8ر0 في المائة، وفاس ب 7ر0 في المائة، وآسفي ب 6ر0 في المائة، وتطوان وطنجة ب 4ر0 في المائة، ووجدة والعيون ب 3ر0 في المائة، مسجلة انخفاضات في كل من الحسيمة ب 2ر0 في المائة، والدار البيضاء ب 1ر0 في المائة.

وبالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، ذكرت المندوبية أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك عرف ارتفاعا ب 7ر0 في المائة خلال شهر أكتوبر الماضي.

ونتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 8ر0 في المائة، والمواد الغذائية ب 6ر0 في المائة، في حين تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 2ر0 في المائة بالنسبة للنقل، وارتفاع قدره 3ر2 في المائة بالنسبة للتعليم.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق