سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

قرب تنفيذ اتفاقية ب15 مليار سنتيم لتهيئة “واد اكزناية” وحماية الجماعة من الفيضانات

صادق المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللكوس برئاسة نزار بركة وزير التجهيز والماء، على اتفاقية الشراكة لإنجاز مشروع حماية جماعة اكزناية من الفيضانات وتوسيع وتحديث شبكة القياس الهيدرولوجي.
وقال بركة، إن الوزارة والوكالة ستساهمان في إنجاز مشاريع كبرى للحماية من الفيضانات كالبرنامج الاستعجالي  لحماية جماعة اگزناية بعمالة طنجة – أصيلة.

من المرتقب أن تطلق جماعة اكزناية برئاسة محمد بولعيش خلال الأسابيع القليلة القادمة، ورش ويتعلق الأمر بتهيئة “واد اكزناية”، للحماية من أخطار الفيضانات الناتجة عن حمولات هذا الأخير وروافده المخترقة للأحياء والمناطق الحيوية بهذه الجماعة، وذلك من بعد مصادقة مجلس الحوض المائي اللكوس على الاتفاقية، حيث من المرتقب أن يتم بدء الأشغال خلال الأسابيع المقبلة بعد اختيار الشركة النائلة للصفقة.

ويهدف هذا المشروع، لحماية أحياء الجماعة من مخاطر الفيضانات، وكذا حماية المرافق العامة والخاصة والتجهيزات المشتركة المتواجدة بالمنطقة، بالإضافة لتعزيز شبكة تصريف مياه الأمطار وتحسين انسيابية مياه الأمطار بواد اكزناية وروافده مع المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية.

وتبلغ الكلفة الإجمالية التقديرية لإنجاز هذا المشروع، 150 مليون درهم، سيساهم فيها عدد من الشركاء والمتدخلين من بينهم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجماعة اكزناية ووزارة التجهيز والماء وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال.

وعهد لوكالة الإنعاش التنمية الإقتصادية والإجتماعية في عمالات وأقاليم الشمال بتنفيذ هذا المشروع، الذي من المرتقب أن تنتهي أشغاله داخل أجل ثلاث سنوات في الفترة بين 2022 و 2024.

ومن شأن هذا المشروع، أن يشكل دفعة للمنطقة التي تشهد حاليا أوراش كبير في إطار لبرنامج المندمج لتأهيل وتنمية منطقة اكزناية (2021-2022)، والذي سيكلف غلافا ماليا يقدر بأكثر من 700 مليون درهم.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق