سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

في أول دورة لتحالف “البيجيدي-البام”.. مجلس جهة الشمال يصادق على ميزانية 2020 وعدد من الاتفاقيات التنموية

في أول دورة لتحالف حزب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم الثلاثاء 5 نونبر 2019، في دورة استثنائية، على مشروع ميزانية السنة المالية 2020، والمصادقة على تحويل بعض فصول الميزانية.

وعرفت الدورة الاستثنائية المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات بإجماع الحاضرين ، من بينها مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة و مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من أجل إحداث مدينة للمهن والمهارات بمدينة الشرافات بإقليم الفحص- أنجرة.

وصادق المجلس كذلك على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة ووكالة إنعاش وتنمية الشمال بشأن التأهيل الحضري لفائدة 26 مركز ب 22 جماعة قروية تابعة لإقليم شفشاون،  والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل إنجاز مشروع المركز الجهوي لعلاج الإدمان بتطوان.

وتم خلال نفس الدورة المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة و وزارة التجهيز والنقل و اللوجستيك والماء من أجل توسعة وتقوية الطريق الجهوية 401 -الطريق الإقليمية رقم 4701 سابقا- الرابطة بين إقليمي تطوان والفحص-أنجرة، و المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة و وزارة الشباب والرياضة ووكالة إنعاش وتنمية الشمال وجماعة وزان من أجل تمويل إنجاز مركز استقبال بجماعة وزان، وكذا المصادقة على  مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة و وزارة الثقافة و مجلس جماعة وزان من أجل إحداث دار وزان للتراث والفنون،و كذا المصادقة على  اتفاقية شراكة  من أجل التثمين السياحي لمدينة وزان.

وصوت أعضاء مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ، على مشروع اتفاقية شراكة لإنجاز أشغال حماية مركز تروال من الفيضانات بإقليم وزان، وتمت المصادقة كذلك على مشروع اتفاقية شراكة لإنجاز محطة معالجة نفايات معاصر الزيتون بإقليم وزان.

وصادق المجلس، على تحيين اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة و وزارة الطاقة و المعادن والتنمية المستدامة و مجموعة الجماعات الترابية بفحص أنجرة من أجل اقتناء آليات لجمع النفايات، والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لتمويل برنامج تأهيل جماعة واد لو 2019 /2023، والمصادقة على تحيين اتفاقية شراكة مع المكتب الوطني للماء والكهرباء من أجل كهربة مجموعة من الدواوير بجماعة بني عروس بإقليم العرائش.

وخلال نفس الدورة، صادق المجلس بالإجماع على ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة  والمديرية الجهوية لوزارة الصحة من أجل تنزيل البرنامج الجهوي لدعم الصحة العمومية بالجهة.

وصادق مجلس جهة الشمال كذلك، على مشروع اتفاقية إطار للشراكة، من أجل وضع وتمويل برنامج لدعم الاستثمار بإقليم الحسيمة، وكذا المصادقة على ملحق اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وولاية الجهة ووكالة تنمية الأقاليم الشمالية وجماعة طنجة والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية وجمعية طنجة للصناع التقليديين، من أجل المساهمة في مشروع منطقة مخصصة لاحتواء حرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة بطنجة والمصادقة عليها.

وعرفت دورة المجلس، المصادقة كذلك على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة و ولاية سوسة بتونس بشأن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وكذا انضمام الجهة للمنظمات الدولية التالية: منتدى الدول الفرانكفونية، منتدى الجهات الساحلية الأوروبية ومنتدى أوروفوكار.

وتم خلال نفس الدورة المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة وولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة والمديرية الجهوية للشباب والرياضة لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة وجمعية وفاق للتضامن المساواة وتكافؤ الفرص بطنجة من أجل تدبير وتسيير دار المرأة النشيطة بطنجة،  و المصادقة على إقتناء البقعة الأرضية التي شيدت فوقها ملحقة مجلس الجهة بالحسيمة (المقر السابق لمجلس جهة تازة الحسيمة تاونات ).

وصوت مجلس  جهةالشمال، على مشروع اتفاقية شراكة بين ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجلس عمالة طنجة أصيلة وجماعة طنجة ووكالة إنعاش وتنمية عمالات وأقاليم الشمال والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والعصبة المغربية لحماية الطفولة من أجل إنجاز مركز اجتماعي متعدد التخصصات لفائدة الأطفال المحرومين من الأسر بمدينة طنجة.

وصودق بالإجماع كذلك على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قطاع المياه والغابات، وجهة طنجة تطوان الحسيمة ومجلس عمالة طنجة أصيلة وجماعة اكزناية ووكالة إنعاش وتنمية عمالات وأقاليم الشمال من أجل إنجاز البرنامج المندمج لتهيئة المنتزه الغابوي الحضري الغابة -الدبلوماسية بمدينة طنجة-، المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجماعة أصيلة ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ووكالة إنعاش وتنمية عمالات وأقاليم الشمال من أجل إنجاز مشروع استكمال الشطر الأول للمنطقة الاقتصادية المندمجة بجماعة أصيلة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق