اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

سلطات ميناء الجزيرة الخضراء توقف باخرة ل“انتر شيبينغ” .. ومجموعة بيئية تطالب بمنعها نهائيا

أوقفت السلطة المينائية بالجزيرة الخضراء، الأسبوع الماضي، رحلات الباخرة (المعروفة بــ”ميد سطار” ) التي تربط ميناء طنجة المتوسط بميناء الجزيرة الخضراء وتحمل ترخيص شركة “انتر شيبينغ”، بعدما كانت (سلطات الجزيرة الخضراء) قد منحتها مهلة لإصلاح مجموعة من الأعطاب.

وعلم “شمالي” من مصادر بعين المكان أن مشاكل تتعلق بالسلامة الداخلية للسفينة دفعت السلطات الاسبانية إلى توقيف السفينة ومنعها من الإبحار بعد تسليمها رخصة مؤقتة قبل أسبوعين، إلا أن اكتشاف مشاكل أخرى يمكن أن يؤدي بعضها إلى عواقب وخيمة في حال محاولة عبور المضيق.

وذكرت المصادر نفسها أن الشركة المعنية التي تتوفر فقط على باخرة واحدة بميناء طنجة المتوسط، ما زالت تكبد الإقتصاد الوطني خسائر بسبب الأعطاب المتعددة، علما أن الباخرة المعنية تقوم يوميا بأربع رحلات ذهاب وإياب، مشيرا إلى أن الدولة تطالب هذه الشركات في دفتر التحملات،  على ضرورة التوفر على باخرتين إلا أن هذه الشركة لا تحترم هذا الأمر، حسب المصدر ذاته.

وأثار توقيف السلطات الاسبانية الباخرة عن العمل تساؤلات حول مدى نجاعة الاجراءات المماثلة التي تقوم بها السلطات المينائية في طنجة المتوسط، والمسؤولية التي تتحملها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في ضمان سلامة المسافرين على متن تلك السفن، وكذا الجهات المعنية بالمراقبة بإقليم طنجة.

هذا الإجراء جعل هذا الخط البحري، الذي تؤمن أغلب رحلاته شركات أجنبية، لا يحتفظ على أي باخرة لهذه الشركة بالخط البحري الذي يربط ميناء طنجة المتوسط بالجزيرة الخضراء، في حين عرفت الشركات الأجنبية التي تتوفر على بواخر، إقبالا كبيرا للمسافرين بعد إيقاف هذه باخرة من طرف السلطات الإسبانية.

وليست هذه المرة الأولى التي توقف فيها السلطات الإسبانية سفنا تابعة لشركة “انتر شيبينغ”، حيث جرى توقيف العديد منها مؤخرا لأسباب تتعلق بالسلامة والضرائب.

وسبق للمجموعة البيئية “AGADEN” بالجزيرة الخضراء، أن طالبت سلطات ميناء الجزيرة الخضراء لإيقاف باخرة MED STAR لشركة INTERSHIPPING، بسبب الدخان الكثيف الذي يخرج منها.

وقالت مجموعة “AGADEN”  أن باخرة “ميد ستار” قد وصلت إلى نهايتها، ودليل هذا هو  الدخان المتكرر الذي تطلقه هذه الباخرة على كل رحلة بحرية من الجزيرة الخضراء إلى ميناء طنجة المتوسط .

وأكد بلاغ “أغادين” أيضًا على أن السفينة تمثل خطرًا بيئيًا ثابتًا على مدينة الجزيرة الخضراء الإسبانية، و ستطلب المجموعة البيئية قريبًا من سلطات ميناء الجزيرة الخضراء للعمل  على إزالة هذه الباخرة من الملاحة البحرية بين طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء.

و شددت المجموعة أن العقوبات على الشركة ليست كافية، داعية لتشجيع تجديد الأسطول أكثر حداثة وأكثر كفاءة وأكثر أمانًا.

وتم بناء الباخرة MED STAR لشركة INTERSHIPPING سنة 1986 ، ويبلغ طولها 163 مترًا وعرضها 25 مترًا وتتسع لـ 1200 راكب وبسرعة قصوى تبلغ 19 عقدة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق