اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

نموذج التنمية السياحية بالمغرب محور ندوة بمدينة طنجة

طنجة 30 أكتوبر 2019/ ومع/ شكل موضوع نموذج التنمية السياحية بالمغرب والممارسات الراهنة محور ندوة نظمتها مبادرة “النادي المغربي لمتعهدي الأسفار” اليوم الأربعاء بطنجة.

وأبرز المشاركون في الندوة، المنظمة تحت شعار “تنافسية وجاذبية وجهة المغرب : نحو نموذج سياحي جديد”، التحولات الهيكلية التي تعرفها السياحة بسبب تنامي استعمال الوسائط الرقمية وتداعيات العولمة على القطاع.

وأشار عدد من المتدخلين إلى أن النموذج السياحي يتعين أن يكون ديناميكيا ومرنا يجمع بين النمو القوي والشامل والمستدام، ويؤدي إلى إنتاجية ملموسة ويضمن تكافؤ الفرص.

وأوضح رئيس مبادرة “النادي المغربي لمتعهدي الأسفار”، عز الدين الصقلي، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الندوة تعتبر فرصة يساهم من خلالها النادي في دينامية الجهود الرامية إلى ضمان تنمية متناغمة ومستدامة لقطاع السياحة.

واعتبر أن “اختيار مدينة طنجة لتنظيم الندوة لم يأت من باب الصدفة، بل لأن هذه المدينة كانت منطلق السياحة”، مسجلا بأن نشأة نموذج جديد للتنمية الاقتصادية يتعين أن تقوم على دينامية متسارعة وممارسات تأخذ بعين الاعتبار كافة التحولات.

ولاحظ أن الندوة هي مبادرة لفتح باب الحوار والنقاش حول النموذج السياحي المغربي، داعيا كل الفاعلين إلى التفكير في القيمة المضافة لهيئات إدارة الوجهات السياحية ولوكالات التنمية السياحية من خلال دعمها وتقوية قدراتها لبناء منظومة متينة تقوم على الترويج السياحي والرفع من المردودية.

من جهته، اعتبر رئيس الجمعية المغربية لخبراء السياحة، مصطفى مفيد، أن مشاركة الجمعية في الندوة تروم تضافر جهود كافة الشركاء من أجل الإسهام في مواصلة نمو القطاع، وإشعاع وجهة المغرب، وتثمين الرأسمال البشري، وتقاسم الممارسات التدبيرية الجيدة بين مقاولات القطاع.

واعتبر أن مساهمة الجمعية في النهوض بقطاع السياحة يمر عبر تكوين وصقل مهارات الطلبة الشباب الذين قرروا وضع مهاراتهم لخلق القيمة المضافة للقطاع.

في السياق ذاته، يرى مدير المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة، عدنان أفقير، أن تحسين تنافسية وجهة المغرب يمر أولا عبر تثمين وتقوية الرأسمال البشري، معتبرا أن “الفرصة مواتية اليوم للعمل بشكل جماعي من أجل مستقبل القطاع والرقي بالموارد البشرية، وكذا لإعادة التفكير في الممارسات التدبيرية للمقاولات السياحية والفندقية”.

وتمحورت أشغال الندوة حول عدة محاور، من بينها أساسا “خلق القيمة في السياحة : الممارسات الحالية والنموذج الجديد”، و”نموذج الأعمال وخلق القيمة من طرف هيئات إدارة الوجهات السياحية”. 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق