اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يقدم 40 مليون أورو لتعزيز تطوير مصايد الأسماك في إفريقيا و الكاريبي و المحيط الهادئ

وقع الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول إفريقيا و الكاريبي و المحيط الهادئ ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الجمعة، على برنامج مدته خمس سنوات بقيمة 40 مليون أورو لتعزيز تطوير مصايد الأسماك و تربية الأحياء المائية على نحو مستدام في أفريقيا و منطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادي.

و تم إعداد هذا برنامج المبتكر، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع مجموعة دول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي ليتم تنفيذه بواسطة الفاو. و سيستثمر البرنامج في سلاسل القيمة لتحفيز النمو الشامل، و تعزيز الأمن الغذائي، وتقليل الآثار على البيئة البحرية.

و في كلمة له عقب حفل التوقيع، قال كارمينو فيلا، المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون البيئية والبحرية و مصايد الأسماك إن “هذا البرنامج يتميز عن غيره من البرامج بالتركيز على جوانب الاستدامة الثلاثة ، الاقتصادية و البيئية و الاجتماعية، و من شأنه أن يتيح تحقيق التوازن بين الإنتاج والحماية، و المساهمة في توزيع الدخل العادل، و تعزيز ظروف العمل اللائقة والإدارة السليمة لمصايد الأسماك والشمولية الاجتماعية، و تعزيز ممارسات تربية الأحياء المائية المستدامة”.

من جانبه، قال شو دونيو، المدير العام للفاو “نرحب بهذا النهج الجديد والشامل المتعلق بتنمية سلسلة القيمة لمصايد الأسماك وتربية الأحياء البحرية والذي يأخذ بعين الاعتبار جميع الأطراف، في جميع المراحل، من شبكة الصيد إلى الطبق. وهذا نهج مبتكر من شأنه أن يعزز العوائد الاقتصادية والعدالة الاجتماعية، ويقلل من الآثار السلبية على البيئة البحرية”.

و قال باتريك غوميز، الأمين العام لمجموعة دول أفريقيا والكاريبي و المحيط الهادي، “هناك حاجة ملحة ضمن مجموعة دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي لتعزيز قطاعات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية نظرا لإسهامها بشكل كبير في النمو الاقتصادي، و توفير الوظائف اللائقة، و تعزيز الأمن الغذائي والتغذوي. و بحسب منظمة الفاو فقد تضاعف إنتاج مصايد الأسماك الطبيعية في مجموعة دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي من 4.6 مليون طن في عام 1990 إلى 8.5 مليون طن في عام 2016.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق