الضفة الأخرىسلايدر الرئيسية

بقيادة “ميسي الحشيش”.. تفكيك شبكة خطيرة لتهريب المخدرات بين مضيق جبل طارق (صور)

استطاع الحرس الإسباني، اليوم الأحد 15 شتنبر الجاري، بتفكيك منظمة إجرامية مقرها في مقاطعتي “إشبيلية وقادس” ، تعمل لتهريب كميات كبيرة من الحشيش من المغرب في اتجاه الدول الأوروبية، وذلك بتعاون مع شرطة جبل طارق الملكية خلال عملية امتدت لأشهر.

وأسفرت العملية، حسب بلاغ للحرس المدني الإسباني، عن اعتقال 78 شخصًا والاستيلاء على أكثر من ستة أطنان من الحشيش ، بالإضافة إلى خمسة قوارب مطاطية صلبة ، وستة أسلحة نارية ، و 17 مركبة ، ونحو نصف مليون يورو نقدًا.

وبدأت العملية حسب البلاغ ذاته، في فبراير الماضي بعد أن تم إنقاذ ثلاثة رجال من قبل خدمات الإنقاذ البحرية الإسبانية من سفينة كانت تغرق بالقرب من جبل طارق.

وقامت سلطات جبل طارق بحجز السفينة، إلى جانب 84 حزمة من الحشيش (2500 كيلو جرام) تم إلقاؤها في البحر قبل إنقاذهم ، لتجنب القبض عليهم. وبالتعاون مع شرطة جبل طارق الملكية ، علم الحرس المدني الإسباني بعد ذلك أن أحد الأشخاص الذين تم إنقاذهم هو رجل مهم في منظمة خطيرة لتهريب المخدرات على ساحل الأندلس.

تمكن المحققون من إقامة صلة بين عصابة مقرها في “كامبو دي جبل طار” يقودها رجل يدعى “ميسي” وعصابة تسمى “لوس لاناس” تعمل على نهر “غوادالكوير”.

وفي مواجهة ضغوط الشرطة المكثفة في منطقة “كامبو دي جبل طارق” ، كانت شحنات المخدرات تنقل شمالاً على طول ساحل إسبانيا الأطلسي والداخلي عبر النهر في محاولة لتجنب اكتشافها.

وحسب البلاغ ذاته، فبمجرد معرفة أعضاء المنظمة ، طُلبت أذونات قضائية لدخول وتسجيل 25 منزلاً وسفينة في مقاطعات “قادس وإشبيلية وملقة” ، واستولت على 6060 كيلوغراماً من الحشيش و 5 سفن عالية السرعة ، بقيمة 1500000 يورو ، وتم حظر 17 سيارة ، منها خمس سيارات سُرقت سابقًا ، و 480 ألف يورو نقدًا ، وأربعة أسلحة قصيرة واثنتان طويلتان (إحداها مدفع رشاش) و 94000 يورو في 20 حسابًا مصرفيًا. بالإضافة إلى ذلك ، تم تفكيك حوض بناء السفن الذي كان له مظهر قانوني لبناء سفن شبه صلبة ، والاستيلاء على اثنين من قوالب من هذا النوع من القوارب.

وفي المجموع ، اعتقل الحرس المدني 78 شخصًا (70 رجلاً و 8 نساء) في إشبيلية وقادس بتهمة الانتماء إلى منظمة إجرامية والاتجار بالمخدرات ، وقدم أمر احتجاز دولي على رأس المنظمة الموجودة في “كامبو دي جبل طارق” التي تعتمد على عشيرة “لوس لاناس”. بالإضافة إلى ذلك، تم إصدار 15 طلبًا للبحث والقبض ضد أعضاء آخرين في المنظمة.

من ناحية أخرى ، ونتيجة لهذه العملية ، يتم التحقيق مع 24 شخصًا في جرائم غسل الأموال من الاتجار بالمخدرات ، حيث استطاعت الشبكة من استغلال أشخاص مقيمين في الجزيرة الخضراء و “لا لينيا دي لا كونسيبسيون” ، لضخ مبالغ مالية كبيرة في النظام المالي القانوني الإسباني من الجريمة المنظمة المتعلقة بالاتجار الدولي بالمخدرات، حيث قام الحرس المدني بإغلاق عشرات الحسابات المصرفية ، وحجز أربعة عشر سيارة وثلاث سفن وستة منازل  في مدينة الجزيرة الخضراء ، تقدر قيمتها جميعًا بأكثر من 3،000،000 يورو. بالإضافة إلى ذلك ، يتم التحقيق في شركة بحرية مقرها في الجزيرة الخضراء يشبته فيها في استخدامها كأداة لوجستية للاتجار بالمخدرات .

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق