طنجة أصيلة

شباب يتطوع من أجل العناية البيئية بغابة مديونة بطنجة

 

مدينة طنجة العالية بكل تجلياتها الثقافية والاجتماعية والبيئية ساهم شبابها في إرقائها نحو الأفق وذلك عبر تأسيس أعمال جمعوية تحسيسية مبدئها الأساسي مجتمع كفوء مقاوم لكل التحديات و الذي بدوره ثم تأسيس صفحة على الفيسبوك المسماة ب green city clean city التي يشرف عليها المتطوع حسن الرامي صاحب الفكرة والقائم على تنفيذها صحبة أشخاص أكفاء من مختلف الأعمار أطفال، شباب، كبار، نساء و رجال و ذلك بشراكة مع جمعية bazar des arts بإشراف من الفنانة سناء العلمي.

ووتتلخص فكرة المشروع التطوعي الذي أقيم بإتفاق مشترك بين أعضاء الصفحة وتم إختيار أن يتم الورش في غابة مديونة المهملة والملوثة بالأزبال والتي تحتاج إلى عناية موفقة لفك العزلة عليها بيئيا ودمجها في الخط الأخضر وهو الحماية والنظافة والتحسيس بدور الطبيعة لاستمرار حياة الإنسانية ككل و إدماج باقي المناطق الطبيعية الأخرى في وقت آخر.
وتطوع مشرفي الفريق يوم 1 شتنبر على شراء كل ما يلزم لهذه الحملة من قفازات و قمامات بلاستيكية …. إلخ ما ساهم في إنماء حب التغيير و التطوع والتبادل للخبرات والحماس والنشاط لأن الطبيعة والحفاظ عليها واجب إنساني يندد بأهمية البيئة وإستمرار العيش المشترك.

وقد تمت عدة أنشطة أخرى مصحوبة بالورشة البيئية ومنها كتابات تعبيرية بالأحجار حول الطبيعة الأم و تم جمع الأزبال في المكان المعني به قصد وصول الجهة المعنية بنقله إلى مطرح النفايات.
و بعد نهاية الورشة بنجاح تجمع الحاضرون في إطار إختتام هذه البادرة الطيبة بجلسة شاي في مقهى موجودة بغابة مديونة في أجواء تعمها الفرحة والبهجة وحب التغيير.

وتطمح هذه الجمعية في المستقبل إلى ترسيخ الناشئة الأطفال و شباب الغد على إنماء حب الحفاظ على الطبيعة و جماليتها وذلك بإعداد ورشات في الهواء الطلق وخرجات ورحلات جبلية و القرى المجاورة للتشجيع على الإرتباط الوثيق بين الإنسان و الطبيعة والحث على إرساخ سبل السلم و السلام و المسؤولية والأمن البيئي.

و ختاما يقول مهاتما غاندي
“كن أنت التغيير الذي تريد أن تراه في العالم”

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق