الحسيمةتطوانطنجة أصيلة

انخفاض الأسعار بهذه المدن الشمالية خلال شهر يوليوز

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر يوليوز الماضي ، انخفاضا ب 0,8 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يوليوز 2019،أن هذا الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 2,0 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة .

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز 2019 على الخصوص أثمان “الخضر ” ب 8,1 في المائة و”السمك وفواكه البحر” ب 4,3 في المائة و”الفواكه” ب3,6 في المائة و”اللحوم” ب 1,7 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,5 في المائة . وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 1,0 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في بني ملال ب 2,1 في المائة ، و مكناس ب 2,0 في المائة ، و الحسيمة ب 1,6 في المائة ، و فاس ب 1,4 في المائة ، والقنيطرة و وجدة و سطات ب 1,3 في المائة ،و كلميم ب 1,1 في المائة ، و العيون ب 1,0 في المائة و تطوان و طنجة ب 0,7 في المائة .

وأوضحت المذكرة أنه بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,3 في المائة خلال شهر يوليوز 2019، مبرزة أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,9 في المائة و تراجع أثمان المواد الغذائية ب 0,5 في المائة .

وقد تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين استقرار بالنسبة ل “النقل” و ارتفاع قدره 3,4 في المائة بالنسبة ل “التعليم”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يوليوز 2019 انخفاضا ب 0,2 في المائة بالمقارنة مع شهر يونيو 2019 وارتفاعا ب 1,3 في المائة بالمقارنة مع شهر يوليوز 2018 .

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق