سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

الإعلان بطنجة عن مولود جمعوي جديد يهتم بالمدينة العتيقة لعاصمة البوغاز

أعلن عدد من فعاليات مدينة طنجة، عن تأسيس مولود جمعوي جديد، أمس السبت 27 يوليوز الجاري، يهتم بالمدينة العتيقة لعاصمة البوغاز، وذلك في سبيل حماية ورد الاعتبار والمساهمة في تثمين تاريخ مدينة طنجة، التي تعتبر أقدم مدينة في المغرب، أسسها الفنيقيون وتعاقبت على حكمها مختلف الحضارات، حيث تعتبر بحق متحف طبيعي يلخص تاريخ المغرب، وهذه هي الميزة الأساسية لتراث طنجة المعماري والعمراني والحضاري، حسب بلاغ لمؤسسة المدينة العتيقة بطنجة.

قال بلاغ المؤسسة ، “إن مبادرة تأسيس مؤسسة المدينة العتيقة بطنجة اليوم 27.07.2019 يأتي من طرف ثلة من المختصين والمهتمين و فعاليات من المجتمع المدني بمدينة طنجة ، من أجل المساهمة في العناية أكثر بتاريخ المدينة وتراثها المادي واللامادي “.

وأضاف : “لكن هذا التراث الغني والمتنوع عرف إهمالا في الماضي القريب، مما أدى إلى ضياع جزء منه، وتدهور الجزء المتبقي بمستويات متفاوتة، مما يتطلب تدخلا سريعا لإنقاذه وحمايته قانونيا وعقاريا وتقنيا ووظيفيا ، ولقد شهدت السنوات الأخيرة مبادرات متعددة لترتيب وترميم وتثمين بعض المعالم والمواقع التاريخية والأثرية بالمدينة، إلا أنها لا تزال مجهودات غير كافية، وتحتاج للمزيد من العمل و المبادرات” .

و انتخب الجمع العام التأسيسي مجلس إداري للمؤسسة ومكتب تنفيذي ، كما توزع أعضاء المؤسسة عبر ثلاث لجان : لجنة التصنيف ولجنة التاهيل ولجنة التثمين .

و تم انتخاب  علال القندوسي رئيسا لمؤسسة المدينة العتيقة بطنجة ، كما تم انتخاب المكتب التنفيذي من طرف المجلس الاداري حيث ضم الاعضاء الاتية اسماؤهم :
مصطفى بن عبد الغفور – مليكة العروسي – احمد الطلحي – نعيمة قصور – حفيظة عشور – عدنان المعز – نعيمة الزكري – فردوس ايمورطن – رشيد الورديغي – عمر نويرة – محمد السندي – طارق اليازيدي – محمد كريم البريق .

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق