سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةمجتمع

وزير التجهيز والنقل ينبه إلى أضرار تغطية أودية طنجة

قال عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن مدينة طنجة عرفت تغطية جزء من الأودية المتواجدة بشكل طبيعي،  مشيرا إلى أن “هذه التغطية قد تؤدي إلى تقليص القدرة على تصريف المياه وتدفقها خلال فترة الحمولات خارج مجرى القنوات والأودية، الشيء الذي قد تنجم عنه أضرار أكبر”، وذلك تفاعلا مع سؤال كتابي للنائب البرلماني محمد خيي المتعلق بموضوع تهيئة الأودية والسدود.

وحسب جواب اعمارة فإن “الحل الأنجع لمشكل التلوث بالقنوات والاودية هو تنقيتها باستمرار والحد من قذف النفايات والمياه العادمة بها، وربطها بقنوات التطهير السائل، وكذا القيام بحملات تحسيسية للساكنة حول أهمية المحافظة على البيئة وعدم وعدم تلويث مجاري الأودية”.

واعتبر وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عبد القادر اعمارة، أن مدينة طنجة عرفت تجهيز وتهيئة مجموعة من الأودية كالسواني ومغوغة ورافدي بوطريقة والعوامة، وسدي عين مشلاوي وبني عامر بغلاف مالي إجمالي فاق 950 مليون درهم، في إطار برنامج التنمية الحضرية ومشروع طنجة الكبرى.

وأوضح الوزير إلى أنه “في هذا الصدد، قامت وكالة الحوض المائي اللكوس بإنجاز دراسات الحماية من الفيضانات لجميع الأودية بالمدار الحضرية لمدينة طنجة، ووضعتها رهن إشارة الشركاء من أجل إيجاد التركيبة المائية الناجعة وحل إشكالية الفيضانات”.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق