سياسةشفشاون

السفياني من مقر الأمم المتحدة بكينيا : للمغرب تجربة رائدة في مجال دعم المدن الوسيطة

شارك محمد السفياني،رئيس جماعة شفشاون و رئيس مجموعة العمل العالمية للمدن الوسيطة، في لقاء هام تم تنظيمه اليوم بمقر الأمم المتحدة بكينيا، حول دور المدن الوسيطة في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة و الخطة الحضرية الجديدة.

و أكد  محمد السفياني على اهمية مذكرة التفاهم التي تم توقيعها السنة الماضية بمدينة شفشاون، بين الحكومة المغربية، ممثلة بوزارة الداخلية و وزارة الإسكان و إعداد التراب و سياسة المدينة،و بين المنظمة العالمية للمدن المتحدة ،و وكالة الآمم المتحدة للمستوطنات البشرية Onu-Habitat.

و تهدف هذه المذكرة إلى إعداد استراتيجية وطنية للمدن الوسيطة، من أجل تنفيذ مقتضيات أجندة التنمية المستدامة على الصعيد المحلي.

و ذكر  محمد السفياني بأن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها على تلصعبد العالمي،و انها ستمكن المدن الوسيطة من الحصول على دعم لوجيستيكي و مالي من أجل إنجاز مشاريع تنموية تسعى إلى تحقيق أهداف التمية المستدامة.

و أوضح السفياني في مداخلته على أن  الملك محمد السادس أكد في مجموعة من خطبه السامية على أهمية دور الجماعات الترابية في المساهمة الفعالة في التنمية المستدامة، حيث تعتبر المملكة المغربية من الدول الرائدة في هذا المجال على الصعيد القاري.

و ترأس اشغال هذا اللقاء  عبد الأحد الفاسي الفهري،وزير الإسكان و إعداد التراب وسياسة المدينة.

و شارك ايضا في هذا اللقاء  فاطنة الكحيل، كاتبة الدولة في الإسكان و إعداد التراب و سياسة المدينة،و  إيميليا سايز،الأمينة العامة للمنظمة العالمية للمدن المتحدة CGLU.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق