وزان

الملتقى الشعري الرابع بوزان يحتفي بالشاعر العياشي أبو الشتاء

 يحتفي الملتقى الشعري الرابع بوزان، الذي تنظمه جمعية أستاذة اللغة العربية بوزان بين 21 و 23 مارس الجاري تحت شعار “حداثة القصيدة المغربية”، بالشاعر المغربي العياشي أبو الشتاء.

وتعرف هذه الدورة تنظيم أمسية شعرية كبرى، بمشاركة ثلة من الشعراء والنقاد المغاربة، لتقديم شهادات في حق المحتفى به، والمساهمة بقراءات شعرية، ويتعلق الأمر بالنقاد والشعراء إدريس علوش، ومحمد العافية، وعمر بنلحسن، ومحسن أخريف، وأسعد البازي، وأحمد فرج الروماني والمعتمد الخراز.

ويعد العياشي أبو الشتاء من بين الشعراء السبعينيين في المغرب، وصدرت له ثلاثة دواوين تحمل أسماء “العنقاء” و”قمر تطوان” و”البهموت”. وقد عمل أبو الشتاء أستاذا جامعيا، كما اشتغل بالصحافة لسنوات طويلة، حيث توزعت كتاباته ودراساته وأبحاثه بين الترجمة عن الإسبانية والنقد الأدبي ونقد النقد.

كما تعقد ضمن الملتقى ندوة نقدية بعنوان “قراءات في تجارب شعرية” لتقديم مجموعة من الدواوين، بمشاركة كل من حنان العادل، التي ستقدم قراءة في ديوان “كلام المجادبة” لعز الدين بلفقيه، ورضوان بنطاهر، الذي سيشرح ديوان “ظمأ الموج” لثريا لهراري، بينما سيقدم هشام العطاوي قراءة في ديوان “مفترق الوجود” لمحسن أخريف، في حين ستقدم أمينة يونس قراءة في ديوان “رقصة الطائر البحري” للمعتمد الخراز.

وسيحتفي الملتقى أيضا بالناقد الشاب سعيد الفلاق، الحاصل على جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، بحضور عدد من الفعاليات الثقافية من قبيل أمينة يونس وهشام بومداسة وعبد الحفيظ الطيبي وسوسان الشريفة.

وبتنسيق مع عدد من الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية بإقليم وزان، ستنظم ورشات في القصة والخط العربي والمسرح والقراءة من تأطير كل من مصطفى الكركري ونجاة الكاطب وطارق بوربيعن وهشام العطاوي ومصطفى الماجي ورحمة اروياح وعزيزة لغويبي، لتختتم فعاليات الملتقى بالإعلان عن نتائج المسابقة الإقليمية السادسة للشعراء التلاميذ المنظمة بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

 

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق