سياسة

“الوزيرة الوافي” تُطمئن ساكنة طنجة حول مطرح النفايات (فيديو)

دعت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، ساكنة طنجة للاطمئنان حول مطرح النفايات بمغوغة، مؤكدة أن الإطار المؤسساتي والدعم المالي موجود لإنجاز هذا المشروع.

وأكدت الوافي، في تصريح ل”شمالي”، على أن الدعم المالي للوزارة قد قدم لجماعة طنجة من أجل إعادة تهيئة مجال المطرح العمومي بمغوغة، مشيرة إلى أن سبب التأخر متعلق بإشكال في العقار الذي آخر خروج هذا المشروع في وقته المحدد، طالبة المسامحة من المواطنين اذا كان هناك تأخر في إخراج هذا المشروع خارج عن طاقة الجماعة الترابية.

وقالت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، “إن مدينة طنجة مستهدفة بمركز  للتثمين النفايات الذي حدد له 30 مليون درهم”، معتبرة أن مركز طنجة سيكون رائدا ومن بين المراكز  الكبيرة التي تضاهي المراكز الأخرى بفاس والرباط  حيث سيوفر وحدات للتثمين كورش تنموي للشباب.

جدير بالذكر إلى أن جماعة طنجة كانت قد أكدت في بلاغ سابق على  أن السبب الرئيسي وراء الروائح الكريهة التي تنبعث من مطرح مغوغة خلال الأيام الماضية، راجع بالأساس إلى أشغال الطمر والتهيئة التي يعرفها المطرح العموم امغوغة في إطار صفقة ” مشروع إغلاق وتهيئة مطرح امغوغة”.

وأشار البلاغ ذاته، أن الأشغال المتضمنة في الصفقة المبرمبة من الشركة المكلفة بتهيئة هذا الفضاء  تقتضي باستمرار  تحريك  الأزبال المتراكمة عبر عقود،  وهذا هو السبب الرئيسي لانبعاث تلك الروائح المزعجة وغير المعتادة، وانبعاث هذه الروائح.

وأضاف بلاغ جماعة طنجة، الذي توصل “شمالي” بنسخة منه، أن الأشغال التي تقوم بها الشركة الفائزة بالصفقة،  تتضمن  8 عمليات منها التهيئة وتأهيل المداخل وتثبيت المنحدرات ومنع  الانزلاقات وتجميع عصارة الأزبال الليكسيفيا ومعالجتها  والتخلص من غاز الميتان، كما سيتم تشجير المطرح ليتحول بذلك إلى فضاء أخضر محروس.

وقال المصدر ذاته، أن مطرح مغوغة سيغلق في القريب ، مضيفا أنه سيتم افتتاح مطرح جديد سيجمع بين الطمر والتثمين ، كما سيتضمن محطات التحويل والمعالجة طبقا للتشريعات الوطنية والدولية ذات الصلة، مشيرا إلى إن كافة إجراءات الافتتاح تسير موازاة مع أشغال إغلاق المطرح الحالي وتحت إشراف لجنة محلية مختلطة.

ورصد لهذا المشروع غلاف مالي قدره   90مليون درهم، سيتم تنفيذه في  إطار برنامج طنجة الكبرى بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة ، بالتنمية المستدامة ووكالة تنمية أقاليم الشمال وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق