طنجة أصيلة

إطلاق تجربة الحاويات تحت أرضية الخاصة بجمع النفايات بمدينة طنجة

أعلنت مقاطعة طنجة المدينة ، أن بداية تشغيل الحاويات تحت أرضية الخاصة بجمع النفايات عند نهاية شارع محج محمد السادس، سينطلق مطلع الأسبوع المقبل.

وقال المقاطعة، عبر صفحتها الرسمية على “فايسبوك”، أن تثبيت هذه  الحاويات جاء بشكل يحترم البعد البيئي والصحي والجمالي، وفي إطار تجويد خدمات قطاع النظافة بالنفود الترابي لمقاطعة طنجة المدينة.

وتتميز هذه الحاويات، الصديقة للبيئة، بكونها غير مكشوفة، إذ تم دفنها تحت الأرض مع تجهيزها بفتحة يتم من خلالها وضع الأزبال، ويتم إفراغها بشكل أتوماتيكي في شاحنات جمع القمامة لنقلها إلى مطرح النفايات.

وتُغلق هذه الحاويات بشكل آلي حينما تمتلئ بالنفايات، منبهة عمال النظافة عبر إشارة ضوئية للإسراع بإفراغها؛ وهو ما سيساهم في مواجهة ظاهرة تراكم الأزبال بعدد من النقاط السوداء التي تتواجد بها الحاويات التقليدية، وما ينتج عن ذلك من تشويه لمنظر المدينة، ومن انبعاث للروائح الكريهة وتجمع للقاذورات، فضلا عن المخلفات سائلة جراء تراكم وتخمر النفايات المنزلية.

إلى ذلك، قال ادريس التمسماني، نائب عمدة مدينة طنجة، في تصريح سابق ل “شمالي”، إن “هذه التجربة الأولية ستمكن الجماعة وشركتي النظافة (سيطا بوغاز، سولمطا) بالمدينة، من معرفة مدى تفاعل المواطن مع هذا النوع من الحاويات، في أفق استعمالها في عدد من النقاط السوداء”، مضيفا إلى أن دفتر التحملات الموقع مع الشركتين يقضي بإلزامية تثبيت بعض الحاويات في أماكن محددة بطنجة كتجربة.

وأشار المتحدث ذاته، أن دفتر التحملات القادم سيلزم الشركات التي ستدخل المنافسة على تدبير قطاع النظافة بطنجة، إحداث هذه الحاويات بجل مناطق عاصمة البوغاز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق