الجمعة 4 يوليو 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
طنجة تحتضن المحاكمة الصورية الوطنية حول الجريمة الإلكترونية وحقوق الإنسان وزير الأوقاف: المعاملات البنكية التقليدية مقبولة شرعاً.. والمالية التشاركية مكملة لها شكاية ضد القناة الثانية بعد بث سهرة “طوطو” تتضمن عبارات نابية وشبهة مسّ بالكرامة السلطات تُفكّك حاجزًا عشوائيًا بالمضيق وتُجهض محاولة استيلاء على طريق عمومية من طرف مقاول بارز
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة

الرئيسية › اقتصاد› الخليع: قطار “البراق” صممه مغاربة.. وهذا مصير القطارات التقليدية
اقتصاد

الخليع: قطار “البراق” صممه مغاربة.. وهذا مصير القطارات التقليدية

وكالة المغرب العربي وكالة المغرب العربي
17 نوفمبر، 2018 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

أبرز المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، أن القطار فائق السرعة “البراق” يعتبر مشروعا للقرن الواحد والعشرين، صممه المغاربة من أجل كل المغاربة، ولم يتم إنجازه على حساب خطوط السكك الحديدية التقليدية.

وقال  الخليع، خلال ندوة صحافية اليوم الجمعة بطنجة، أن 90 في المائة من الهندسة المدنية لهذا المشروع الضخم، والتي تشكل الجزء الأساسي من أي مشروع للقطار فائق السرعة، أنجزت من طرف مقاولات مغربية، ما مكن من الاحتفاظ ب 70 في المائة من قيمة هذا الخط.

وأوضح المسؤول أننا قررنا أن يتكلف المكتب الوطني للسكك الحديدية بإدارة الأشغال مع تقديم المواكبة التقنية من طرف الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية، مشددا على أن المكتب يتوفر اليوم على الخبرة المطلوبة من أجل تمديد الخط فائق السرعة في المستقبل، مع لجوئه بشكل أقل إلى المساعدة على مستوى إتقان الخبرة مقارنة بالخط الأول.

في هذا السياق، أشاد الخليع بالمدة القصيرة التي استغرقها إنجاز الخط فائق السرعة في حوالي 7 سنوات، في وقت يتطلب فيه مشروع مماثل وفق المعايير الدولية، وخاصة المعايير الأوروبية، 15 سنة على الأقل، منوها بأننا “في وضع جيد على الصعيد الدولي، باستثناء الصين”.

كما توقف المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية عند إنجاز آخر حققه المغرب، الذي يعتبر البلد ال 18 الذي يدخل نادي تكنولوجيا القطارات فائقة السرعة، بتسجيل سرعة قياسية قدرها 357 كلم/ساعة، والتي تعتبر تاسع أسرع سرعة على المستوى الدولي.

من طرف المغاربة، من أجل كل المغاربة

وقال الخليع إنه إذا كان البراق يعتبر مشروعا قد صممه المغاربة، فإنه أنجز أيضا لفائدة كل المغاربة مهما كان وضعهم، موضحا أن المكتب الوطني للسكك الحديدية وضع تعريفات متغيرة ومرنة تأخذ بعين الاعتبار كل شرائح المجتمع.

وستتراوح أسعار تذاكر قطارات البراق من طنجة إلى الدار البيضاء بين 149 درهما بالنسبة لتذكرة الدرجة الثانية خارج أوقات الذروة و 364 درهما بالنسبة لتذكرة الدرجة الأولى في أوقات الذروة. وبين 115 و 281 درهما بالنسبة لطنجة – الرباط و 93 و 244 درهما بالنسبة لطنجة – القنيطرة.

كما تتضمن شبكة الأسعار بعض العروض، حيث قد يتراوح سعر التذكرة طنجة – الدار البيضاء بين 99 و 149 درهما، في وقت يستفيد الأطفال أقل من 4 سنوات من المجانية، والأطفال أقل من 15 سنة من تذكرة ب 50 درهما في الدرجة الثانية و 80 درهما في الدرجة على طول الرحلة.

كما طرح المكتب الوطني للسكك الحديدية أسعار خاصة بالشباب بين 16 و 26 سنة والعجزة أزيد من 60 سنة (ناقص 15 في المائة) والطلبة (ناقص 30 في المائة في الدرجة الثانية). إلى جانب تقديم أسعار تفضيلية بالنسبة لبعض المهنيين والمجموعات.

بالتالي، لاحظ  الخليع أن البراق لا يعتبر “قطارا أنجز فقط من أجل الأغنياء أو موجه للزبائن الأجانب. بل هو في الحقيقة قطار شيده المغاربة من أجل كل المغاربة”.

وبعد الشروع في استغلاله في “وقت قريب جدا” – كما يؤكد السيد الخليع – سيقوم البراق ب 26 رحلة يوميا، 13 رحلة في كل اتجاه، وفق جدولة زمنية تغطي ساعات اليوم، حيث ستنطلق الرحلة الأولى من الدار البيضاء المسافرين مع 6 صباحا ومن طنجة مع 5:55 صباحا، بينما تنطلق الرحلة الأخيرة على التوالي مع 9 مساء ومع 8:55 مساء.

تقوية شبكة القطارات التقليدية

وأكد  الخليع أنه على عكس الإشاعات الرائجة، لم يتم إنجاز مشروع البراق على حساب القطارات التقليدية، بل بالعكس، فقد تم تخصيص 23 مليار درهم لإنجاز مشروع القطار فائق السرعة بينما استفادت شبكة السكك الحديدية التقليدية من استثمار بقيمة 26 مليار درهم لتحسين الشبكة.

وأوضح أنه في الوقت الذي كان بالإمكان الاستثمار لتقليص زمن السفر بين طنجة والدار البيضاء إلى ساعة و 35 دقيقة، وعدم القيام بأي تدخل على مستوى السكة التقليدية القنيطرة – الدار البيضاء والدار البيضاء – مراكش، اخترنا إطلاق خط فائق السرعة بين طنجة والقنيطرة، واستثمار الفارق لتحسين خدمات الشبكة التقليدية.

بهذا الصدد، قام المكتب الوطني للسكك الحديدية منذ عام 2010 بتثليث الخط السككي بين القنيطرة والدار البيضاء وتثنية الخط السككي بين الدار البيضاء ومراكش، ما مكن من تفادي التأخر الحاصل في القطارات بسبب الاكتظاظ والأشغال.

وأشار الخليع إلى أن إنجاز الخط فائق السرعة “منطقي للغاية” بالنظر إلى جدواه ومردوديته، مؤكدا على “أننا أردنا أن نظهر للعالم بأسره أنه ببلد مثل المغرب، باقتصاد مثل اقتصادنا، هذا المشروع له أكثر من دلالة. والخبراء في مجال النقل الدوليين يقرون بجدوى رؤيتنا”.

الوسوم: الخليعالقطارات التقليديةقطار البراقمصمم مغاربة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي

كاتب
كاتب لـ 6٬321 مقالات
كل المقالات
المقال السابق صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية: طنجة شهدت "نموا مذهلا" في ظرف 15 سنة المقال التالي المنتخب المغربي يضمن تأهله رسميا لكأس إفريقيا

مقالات ذات صلة

الخليع: “البراق” يمثل بداية عهد جديد في مجال النقل السككي

27 نوفمبر، 2019

تشغيل جميع قطارات ‘البراق’ بالطاقة النظيفة ابتداء من فاتح يناير

2 يناير، 2022

تأخر قطار البراق لأزيد من 4 ساعات يربك المسافرين ويكشف خللًا في تدبير الأعطاب الطارئة

19 مايو، 2025

أحدث الفيديوهات

بسبب غياب أخنوش.. نقاش حاد داخل البرلمان بين الأغلبية والمعارضة

1 يوليو، 2025

طنجة.. المنتجع السياحي منار بارك يفتتح الموسم الصيفي لسنة 2025

29 يونيو، 2025

طنجة.. مدرسة العلوم الحديثة والهندسة تنظم النسخة الأولى لملتقى “التشغيل والذكاء الاصطناعي”

28 يونيو، 2025

طنجة.. الوالي التازي يطلق برنامجًا جديدًا لتدبير ملاعب القرب يضمن المجانية والصيانة وينهي الفوضى

26 يونيو، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    البنك الدولي يكرّم لبنى غالب بجائزة القيادة في النوع الاجتماعي

    0 11 مارس، 2025
  • 2

    La Cour constitutionnelle valide la loi organique sur le droit de grève avec des observations sur certains articles

    0 13 مارس، 2025
  • 3

    حسابات فلكية ترجح موعد عيد الفطر في المغرب 

    0 15 مارس، 2025
  • 4

    اتفاقية جديدة بين جامعة عبد المالك السعدي والمعهد الفرنسي بالمغرب

    0 18 مارس، 2025
  • 5

    تحت إشراف المدير أحمد مغني.. ENCG طنجة تطلق العدد الجديد من “Liaisons” لتعزيز البحث العلمي والتميز الأكاديمي

    0 20 مارس، 2025
  • 1

    البنك الدولي يكرّم لبنى غالب بجائزة القيادة في النوع الاجتماعي

    0 11 مارس، 2025
  • 2

    La Cour constitutionnelle valide la loi organique sur le droit de grève avec des observations sur certains articles

    0 13 مارس، 2025
  • 3

    حسابات فلكية ترجح موعد عيد الفطر في المغرب 

    0 15 مارس، 2025
  • 4

    اتفاقية جديدة بين جامعة عبد المالك السعدي والمعهد الفرنسي بالمغرب

    0 18 مارس، 2025
  • 5

    تحت إشراف المدير أحمد مغني.. ENCG طنجة تطلق العدد الجديد من “Liaisons” لتعزيز البحث العلمي والتميز الأكاديمي

    0 20 مارس، 2025

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
طنجة تحتضن المحاكمة الصورية الوطنية حول الجريمة الإلكترونية وحقوق الإنسان
احتضنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، صباح يوم الأربعاء 2 يوليوز 2025، فعاليات المحاكمة…
4 يوليو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
وزير الأوقاف: المعاملات البنكية التقليدية مقبولة شرعاً.. والمالية التشاركية مكملة لها
أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الخميس بالرباط، أن ورش المالية التشاركية يوجد…
3 يوليو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
شكاية ضد القناة الثانية بعد بث سهرة “طوطو” تتضمن عبارات نابية وشبهة مسّ بالكرامة
تلقت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، يوم الأربعاء، شكاية رسمية ضد القناة الثانية “دوزيم”،…
3 يوليو، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • طنجة تحتضن المحاكمة الصورية الوطنية حول الجريمة الإلكترونية وحقوق الإنسان 4 يوليو، 2025
  • وزير الأوقاف: المعاملات البنكية التقليدية مقبولة شرعاً.. والمالية التشاركية مكملة لها 3 يوليو، 2025
  • شكاية ضد القناة الثانية بعد بث سهرة “طوطو” تتضمن عبارات نابية وشبهة مسّ بالكرامة 3 يوليو، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.