سياسة

فؤاد العماري : الدولة لا تثق في المنتخبين.. ويستغرب من طريقة تنفيذ الأحكام ضد جماعة طنجة

اعتبر فؤاد العماري، العمدة السابق لمدينة طنجة، أن المجالس المنتخبة تحظى باختصاصات مهمة جدا للتسيير، إلا أنها لا يمكن تحقيق التنمية في أية مدينة دون توفر الموارد المالية.

العماري ولشرح مشكل الموارد المالية الذي تعاني منه الجماعات المحلية بالمغرب، قدم مقارنة بينها وبين الجماعات بالدول الأوربية، تتمثل في أن الموارد المالية بالمدن الأوربية تصل أحيانا لنحو 50%، فيما تصل موارد الجماعات المغربية بالكاد لـ10% .

النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، أردف أنه في ظل هذه الوضعية الصعبة، وقلة الموارد المالية التي تكسبها الجماعات، فإن خطاب الفاعل السياسي المدبر للشأن العام ينبغي أن يكتسي طابع التفاؤل، وألا يكون خطابا محبطا، مضيفا أن السياسي غير القادر على صناعة خطاب متفاءل ينبغي عليه الابتعاد عن تدبير الشأن العام.

العماري تطرق في مداخلته خلال ندوة التكتل الجمعوي لطنجة الكبرى، للأحكام القضائية التي أرهقت كاهل جماعة طنجة بالإقتطاعات من ميزانيتها، حيث تساءل عن تنفيذ هذه الأحكام القضائية بهذه السرعة، في الوقت الذي لا تطبق فيه أحكام قضائية كبرى في مدن أخرى بنفس السرعة التي تطبق بها في طنجة، مشيرا إلى أن تطبيقها يتم أحيانا من دون سابق إنذار.

وتابع العماري حديثه، قائلا  أن الدولة بكامل مؤسساتها لا تثق بالحجم الكافي بالمنتخبين، متساؤلا إن كان هذا يرجع لكون الأحزاب السياسية لا تقدم نخبا على حجم ثقتها وتطلعاتها، أو بسبب أن هذه النخب دائما ما تحوم حولها شبهات أثناء تدبيرها للشأن العام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق