سياسة

أخصائي يحذر المصطافين من “التيارات البحرية” بالساحل الأطلسي لطنجة (صور)

دق أ.د.جمال الدين العبدلاوي أخصائي في الجغرافيا الفيزيائية و الإستشعار عن بعد، ناقوس الخطر بخصوص التيارات البحرية بالساحل الأطلسي لطنجة-أصيلة، والتي تشكل خطرا على المصطافين، موضحا أن قوة هذه التيارات تنتج عن كونه ساحلا مفتوحا.

وأوضح العبدلاوي أن من بين التيارات الموجودة بشكل دائم بالساحل الأطلسي لطنجة، ما يعرف ب “تيارات العودة”، وهي تيارات تسحب الماء من الشاطئ الى عرض البحر، و نشوءها مرتبط بعودة الكتل المائية المنكسرة عبر قنوات موضعية تسمى ب “قنوات العودة”.

رسم بياني لتوزيع التيارات بالشواطئ ذات نظام الأحزمة الرملية و قنوات العودة.

وأكمل د.العبدلاوي أن تيارات العودة تنشأ داخل منظومة ساحلية ذات أحزمة رملية شاطئية، وهي عبارة عن حواجز رملية تحت مائية قد يصل طولها عدة كيلومترات على امتداد الشاطئ، معتبرا أن هذه الحواجز الرملية تمنع عودة مياه الأمواج المرتطمة إلى عرض البحر، مما ينتج عنه فتح قنوات عبر الحاجز الرملي، تتجمع فيه المياه الراجعة إلى عرض البحر، وينتج عن انسحاب المياه عبر قنوات العودة ارتفاع قوة التيار حيث قد تصل سرعته إلى 2،5 متر في الثانية مما يشكل خطرا شديدا على المصطافين.

صورة فضائية مركبة لشمال شاطئ سيدي قاسم تبين أن الساحل الأطلسي لطنجة يتميز بوجود منظومة مزدوجة مكونة من حزامين رمليين وقنوات للماء الساحب.

وأردف المتحدث ذاته أن توزيع حقل التيارات المائية بالشاطئ الأطلسي لطنجة، يتميز بتغيره المستمر والسريع نسبيا، وبالتالي فإن مواقع قنوات العودة تتغير باستمرار كما يتغير عددها، مما يستدعي متابعتها بصفة شبه دائمة مع وضع خرائط محينة لها.

صور فضائية لشاطئ الصول تبين تغير مواقع و عدد قنوات التيار الساحب مما يستدعي وضع خرائط محينة لها و متابعتها.

وأنهى العبدلاوي حديثه بالإشارة إلى  ضرورة حماية المصطافين والحفاظ على حياتهم تحتاج إلى وضع استراتيجية عمل والقيام بإجراءات ميدانية، منها ما هو تحسيسي ومنها ما هو إنذاري ومنها ما يتعلق بعمليات الإنقاذ والتدخل، مما يستدعي تظافر جهود جميع الأطراف المعنية بسلامة المواطنين من أجل إعداد خطة استعجالية مندمجة للحماية والإنقاذ.

صورة ميدانية لشاطئ الصول تبين قناة للتيار الساحب عندما ينخفض مستوى البحر. عند المد البحري لا تظهر القناة للعيان و ترتفع فيها قوة التيار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق