سياسة

جماعة تطوان تفوز ب”ميزة الجماعة المواطنة”

فازت جماعة تطوان، اليوم الثلاثاء 20 مارس 2018، ب”ميزة الجماعة المواطنة”، التي تشرف عليها متظمة التعاون الألماني GIZ   والذي يرمي، بالأساس، إلى تعزيز الحكامة والديمقراطية التشاركية على مستوى الجماعات في علاقتها بالمواطنين.

ويتوخى من هذه الميزة الوقوف على مواصفات الجماعة التي يحتاج إليها المغرب اليوم، في ظل مختلف التطورات والتحولات التي شهدها ، حيث تهتم هذه الميزة  بالجوانب المتعلقة بالحكامة والتدبير المالي للجماعات وكل ما يتعلق بالمواطنة.

ويتجلى الهدف الرئيسي لتظاهرة “ميزة الجماعة المواطنة” يكمن في دراسة الآليات التي تمكن الجماعات، من خلال منتخبيها المحليين، من أن تكون قريبة من المواطنين، في ظل احترام مبدأ الديموقراطية التشاركية.

وحسب تصريح بعض المسؤولين، فإن مشروع “ميزة الجماعة المواطنة” يأتي في إطار مواكبة مسلسل اللامركزية، مع تحيين مسلسل الديمقراطية التشاركية داخل الجماعات، وخاصة بعد التحولات التي عرفها المغرب في ظل دستور 2011.

ويهدف هذا المشروع، “الذي تتبناه وزارة الداخلية ومؤسسات دستورية وعدة جمعيات ووكالات للتنمية، يرمي إلى تطوير الحكامة الجيدة داخل الجماعات، باعتماد معايير دولية تنخرط فيها الجماعات بشكل طوعي”.

وتندرج  هذه المبادرة  في إطار دعم المنتخبين المحليين في أفق حكامة محلية أفضل، مشيرة إلى المجهودات الكبيرة التي قامت بها كل من مجموعة الديمقراطية والحداثة وجمعية تاركا للتنمية والبيئة في هذا المجال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق