سياسة

التنسيقية الجهوية للصحافة الإلكترونية بالشمال تقدم مذكرة مطلبية ل”وزير الإتصال”

تقدمت التنسيقية الجهوية للصحافة الإلكترونية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بمذكرة مطلبية لمحمد الأعرج وزير الإتصال والثقافة، صباح يوم الأحد 10 مارس 2018 بمقر مندوبية وزارة الثقافة بطنجة، وذلك خلال لقاء عمل تعريفي بالتنسيقية.

وتميز اللقاء بنقاش مثمر بين المكتب المسير للتنسيقية الجهوية للصحافة الإلكترونية بجهة الشمال، وعد من خلاله الوزير بتحقيق العديد من المطالب التي تسعى إليها الصحافة الجهوية للصحافة الإلكترونية بجهة الشمال.

ومن بين أبرز ما تقدم به الوزير خلال هذا اللقاء، إعلانه عن قرب بدء الأشغال في معهد للصحافة واستراتجية الإعلام بطنجة، الذي سيمكن العديد من الصحفيين بالجهة من الاستفادة من تكوينات متخصصة.

وأكد الأعرج، أن وزارته تعمل من أجل إخراج مرسوم قانون جديد خلال الأسابيع المقبلة، ستمكن العديد من المقاولات الإعلامية الجهوية من الاستفادة من دعم الدولة، مضيفا أن وزارة الإتصال والثقافة تشتغل كذلك على إخراج مرسوم قانون ينظم عملية توزيع إعلانات مؤسسات الدولة من خلال تقسيمها بطريقة عادلة.

في حين أكدت المذكرة المطلبية للتنسيقية، على ضرورة إخراج مرسوم قانون جديد يقطع مع ما كان معمول به سابقا في ما يسمى باللجنة التنائية للدعم، داعية لجعل الصحافة الالكترونية مستقلة عن آليات الدعم الممنوحة لقطاعات أخرى، وتخصيص دعم قار حسب المقاولات الإعلامية الشابة مع تخصيص دفتر تحملات، ووضع دعم تكميلي يواكب المقاولات ومواقعها ومساهمتها في تطوير نفسها والعاملين بها.

ودعت التنسيقية إلى خلق اتفاقيات مع وكالة المغرب العربي للانباء التي تمنح الاشتراكات مع وكالات أخرى ك” اف ب”، ” رويترز”، “الأناضول”… مع خدمة الصور، وتبسيط مسطرة الحصول على رخصة التصوير، مشددة على ضرورة استفادة المواقع الالكترونية الملائمة لقانون الصحافة والنشر الجديد من الإعلانات الادارية والقانونية والحكومة.
وطالبت المواقع الالكترونية بجهة الشمال، إعفاء أصحاب المقاولات الصحفية أو المســاهمين فــي رأســمال الصحيفــة الإلكترونيــة مــن الضريبــة علــى الدخــل مع ضرورة خلق تحفيزات ضريبية تهم المقاولات الصحفية، وعقد اتفاقية شراكة مع التنسيقية الجهوية للصحافة الالكترونية بحهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأشارت المذكرة المطلبية، إلى ضرورة تكوين العاملين والتقنيين بالصحف الالكترونية وفق برامج مسطرة بشكل يضمن مواكبتهم للتطور التكنولوجي الذي يعرفه المجال الصحفي الالكتروني، وكذا تنظيــم دورات تكوينيــة فــي مجــال محيــط الصحافــة الإلكترونيــة الوطنــي والدولــي، وإعـداد مخططـات للتكويـن فـي مجـال الصحافـة الإلكترونيـة علـى الصعيديـن المحلـي والجهـوي .

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق