سياسة

“جمعية كرامة” تدعو للمساواة بين المرأة والرجل.. وتنبه لوضعية “نساء باب سبتة”

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، دعت جمعية كرامة لتنمية  المرأة، إلى تفعيل مبدأ المساواة في كل المجالات بين الرجل والمرأة لرفع الارتباك الحاصل بخصوص تفعيل الأجندة الحكومية للمساواة، مشددة على ضرورة العمل على النهوض بالحقوق الإنسانية للمرأة.

وطالب بيان توصل “شمالي” بنسخة منه، إلى تفعيل قانون رقم 79.14 المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز لتحقيق مزيد من الإنصاف والعدل والمساواة للمرأة المغربية، ورفع كل أشكال التمييز المبنية على أساس النوع عنها، وجعل السعي نحو المناصفة ومواجهة التحديات القائمة أمام تحقيق المساواة مثمرا وبناءً.

وأكدت جمعية كرامة، على ضرورة الارتقاء بأداء صندوق التكافل العائلي إلى الدرجة التي تحقق أقصى الغايات من إحداثه، وتبسيط الإجراءات الخاصة بالاستفادة من مخصصاته المالية ، وتعزيز آلية حماية أمواله في مواجهة أي تحايل.

ونبهت الجمعية للوضعية التي تعيشها ممتهنات التهريب المعيشي بباب سبتة، مطالبة بالعمل  بشكل فعال لمحاربة ظاهرة العنف الاقتصادي التي تحصد يوميا العديد من الضحايا في فئة النساء بهذا المعبر.

ودعت الجمعية الجهات المعنية للإرتقاء بالأوضاع الصحية للنساء في مجال الحمل والولادة  للحد من تواتر الولادات في الشارع والممرات وذلك نتيجة غياب الحد الأدنى من الرعاية الصحية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق