سياسة

“بيجيديات شفشاون” يسعون لقيادة سياسية نسائية حقيقية وفاعلة

نظمت التنسيقية الاقليمية لنساء العدالة والتنمية اليوم الثلاثاء 23 يناير 2018م الدورة التكوينية الثانية في موضوع :”العمل النسائي السياسي واقع وتطلعات” من تأطير  إيمان العوينا الناشطة المهتمة بقضايا النوع الاجتماعي ،والباحثة في العلوم السياسية .

انطلقت الدورة بعرض أرضية تأطيرية حول الموضوع تطرقت فيها المؤطرة الحقوقية إلى واقع العمل النسائي السياسي والتحديات التي تعترضه والتطلعات النسائية بصفة عامة ثم انتقلت إلى العمل بالورشات تناولت فيها محور تشخيص العمل الحزبي والتدبيري بالإقليم ثم طرح التحديات ومقترحات للتجاوز.

وتميزت الدورة بتفاعل ملحوظ بين عضوات ومستشارت الحزب مع مضامين الدورة، رغم حضور النساء في مختلف المحطات النضالية السياسية والحقوقية وموقعها في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية ، مؤكدين أن  مشاركتهن ضمن النخب السياسية المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية وفي مسار اتخاذ القرار تبقى جد ضعيفة.

وحاولت المؤطرة الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، بخصوص  دور المنظمات الغير الحكومية في تفعيل وتعزيز المشاركة السياسية للمرأة، وكذا كيفية تقوية قدرات القيادات النسائية في مجال المشاركة السياسي.

وتطرقت المؤطرة في  الفقرة الثانية من اللقاء  إلى ورشة عمل استطاعت المشاركات تسطير مجموعة من التحديات التي تواجه المرأة في المجال السياسي ثم البحث عن مقترحات حلول، حيث خرجن في نهاية اللقاء
برؤية مستقبلية لخصوها في إعداد برنامج تكويني تواصلي نحو قيادة سياسية نسائية قادرة على عمل ميداني حقيقي فاعل ومستمر .

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق