سياسة

المجاهد يقلل من إعفاءات الملك لمسؤولي “الزلزال السياسي”.. ويتطلع للتغيير

اعتبر اليساري محمد المجاهد، أن “الوضع السياسي يحتاج من القوى الديمقراطية لتقييم فترتين زمنيتين في تاريخ المغرب وحصيلتهما، وهما فترة التناوب التوافقي، و20 فبراير وما بعده”، مشيرا إلى أنه “لا يمكن إصلاح الوضع السياسي الراهن بإجراءات ذات طابع محدود”.

جاء ذلك في نشاط سياسي، نظمته حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية، حول موضوع “الوضع السياسي ورهاننا الأن”، أمس السبت 6 يناير 2018، بطنجة.

الأمين العام السابق للحزب الإشتراكي الموحد، رأى أن “النظام تمكن من إنهاء الإنتقال في فترة التناوب التوافقي، حيث أضعف المجالات النضالية الإجتماعية والنقابية والمدنية، وأضعف الأحزاب الديمقراطية التي شاركت في الحكومة، والتي أصبحت الآن في حالة أزمة عميقة”، مشددا على أن “الأحزاب المتواجدة منها الإدارية ومنها من تم ترويضها وأصبحت تابعة”.

وفي ما يخص “الزلزال السياسي”، قال المجاهد “إنها عبارة إعلامية استهلاكية فقط، وأن من طالته يد الإعفاءات يعتبرون تابعين للدولة، وتفعل بهم ما أرادت في غياب أي آليات واضحة وقانونية، وأن هذا الزلزال أتى لأغراض معينة مرتبطة بحراك الريف، وهو محدود في إطاره الزمني والسياسي”.

وطالب المجاهد، كل الطاقات الديمقراطية بطرح أسئلة عميقة حول الوضع الراهن والإجابة عنها، معتبرا أن تحسين ظروف العملية السياسية بالمغرب لا يمكن أن يكون إلا بأخذ العبرة مما وقع، في الوقت الذي يرى أن هناك مرحلة جديدة تتشكل وتبدو بوادرها من خلال الحراكات المتتالية في الريف وجرادة وغيرها، والتي تعتبر مؤشرا لتغيير قادم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق