سياسة

بنونة يطالب بالتدخل لإيقاف انتهاك حرمة الموتى من قبل المنحرفين بتطوان

طالب عادل بنونة، المستشار بجماعة تطوان، الجهات المسؤولة بالمدينة، بإيقاف إنتهاك حرمة الموتى التي تعرفها العديد من المقابر الإسلامية بتطوان.

وقال بنونة، في تدوينة على “فايسبوك”، إنه توصل بمجموعة من شكايات المواطنين يشتكون فيها من إنتهاك حرمة الموتى بخصوص مقبرة -بن كيران- بتطوان. وقام بزيارة ميدانية كانت محفوفة بالمخاطر بسبب انعدام الأمن في بالمكان، حيث أصبحت هذه المقابر ملاذا للمنحرفين ومدمني المخدرات، ومكانا لترويج الممنوعات وحقيقة أضحت تشكل خطر على أسر الموتى الذين يريدون زيارة ذويهم.

وأضاف المتحدث ذاته، “إن سبب التحدث عن هذا الأمر جاء بعد اتصالات متعددة مع مجموعة من المتدخلين بشأن المقابر الاسلامية بمدينة تطوان حول واقع مقبرة المسماة -بن كيران- هذه الأخيرة تعد أقدم مقبرة إسلامية بالمدينة، دفن بها مجموعة من الزعماء الوطنيين وشهداء الحركة الوطنية وتتواجد بها قبور المجاهدين الغرناطيين، واقعها أصبح إستثناء”.

وطالب عادل بنونة، بالتصدي لكل من يساهم في إنتهاك حرمة الموتى، وذلك “إيمانا منا بقدسية المكان الذي وجب إحترامه وحمايته من العابثين، حيث أضحى التدخل لإيقاف هذا العبث أمرا مستعجلا موكول للجهات الوصية كل في مجال إختصاصه ومجال تدخله”.

وأشار عضو مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى أن “المشرع حث على إحترام حقوق الموتى وأحاط ذلك بترسانة قانونية وحقوقية ذات بعد إنساني كوني، وأوكل إلى أطراف متعددة العمل على أجرأتها وتنزيلها، فمن جهة أوكلت مهمة حرمة المقابر ورصد الاعتداءات إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أما مجال التدبير الترابي فهو موكول لوزارة الداخلية وعهد للجماعات الترابية تدبير شؤونها وصيانتها مع حفظها وتأمينها”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق