سياسة

مواطنون بوزان يطالبون من الدولة حل مشاكلهم للتخلص من “البراريك” القصديرية

احتج عدد من المتضررين خلال بداية الأسبوع الجاري بوزان بعد حرمانهم من رخص للبناء من أجل إنهاء معاناتهم مع الحرارة صيفا ومع تسلل الأمطار نحو بيوتهم القصديرية شتاء.

وحسب مصادر”شمالي” فإن الارض التي تعود مشكلتها أزيد من 20 سنة بسبب نزع ملكيتها ودادية العهد الجديد-ودادية الزيتون وممثلي السلطات المحلية بالمدينة دون معرفة السبب.

نفس المصادر أوضحت أن جزء من الأرضي تم تجهيزها بعد توفرها على الوثائق الازمة سواء تعلق الأمر بالملكية ورخص للبناء في نفس الوعاء العقاري في حين تم استثناء البراريك التي بدوها تتوفر على تصميم إعادة الهيكلة المصادق عليه من طرف الوكالة الحضرية والجماعة  والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والعمالة غير أن اتفاقية تسوية وضعيتها لم تنجز.

مشكل الأرض الذي يعود ملكيتها لورثة اشبوك والتي باع جزء منها للمواطنين منذ أربعين سنة بعد البحث فيها تبين أنها تابعة للأملاك المخزنية وهو ما زاد الملف من تأزم الوضع غير أن تدخل المجلس الجماعي الحالي بعد توصله بشكاية من طرف المتضررين حاول إيجاد مخرج للملف عن طريق اقتناء القطع الأرضية وتفويتها لأصحابها بثمن رمزي قدر في 20درهم للمتر تم الموافقة عليه خلال 6 ماي من السنة الماضية بناء على محضر مخصص لهذا الغرض.

المتضررين الذين يقطنون في “براريك” قصدرية طالبوا من الجهات المختصة بضرورة حل مشاكلهم عن طريق منح رخص للبناء تنهي معاناتهم ومشاكل تلاميذهم مقابل استعدادهم دفع تكلفة البقع دون زيادة أو نقصان كما جاء في برنامج إعادة الهيكلة لسنة 2013.

وقال مصدر جماعي في تصريح خاص لشمالي، أن الجماعة ستقوم باقتناء هذه الاراضي التي تعود ملكيتها في الأصل للدولة من أجل تفويتها لهؤلاء المواطنين المعنيين وادخالها في تصميم التهيئة الجديد، بأثمنة جد مناسبة.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق