سياسة

السفياني : البعد الإفريقي حاضر بقوة بمنتدى المدن العتيقة.. ونسعى لشراكات مهمة

أكد محمد السفياني، رئيس الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية التراث، أن البعد الإفريقي حاضر بقوة بالدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة بالعرائش، حيث يعتبر حدثا إفريقيا تنمويا وتراثيا بامتياز، لكون هذا المنتدى يضع ضمن أولوياته تبني التوجه الذي سطره الملك محمد السادس، من خلال تسويق وتثمين النموذج الإفريقي الذي يعتبر الحل الأنجع لتحقيق التنمية الشاملة عامة والنهوض بالتراث الثقافي والطبيعي المادي وغير المادي.

وأضاف السفياني، خلال ندوة صحفية نظمتها الشبكة بمدينة الرباط، أن مواضيع وقضايا هذه النسخة من المنتدى الدولي تتميز بإثارة محاور تتسم بالجدة والتنوع، وتهم التراث المستدام والبحث عن الوسائل الكفيلة والناجعة لتمويله وتسويقه، مع تبني الحكامة الرشيدة، أخذا بعين الاعتبار امتداد المغرب الإفريقي.

ويهدف هذا المنتدى الدولي الخامس إلى ترسيخ الطابع التنموي المستدام والتأكيد على أولوية الحكامة الرشيدة والبحث عن وسائل كفيلة لتمويل المشاريع ذات الصلة بالتراث، عبر مواصلة تطوير وتنويع التعاون مع مختلف الشركاء، كما يهدف إلى تعميق النقاش العلمي الرصين حول السياسات المختلفة المرتبطة بقضايا التراث المستدام وأوجه التمويل والحكامة.

ويسعى هذا المنتدى الدولي، إلى تسويق وتثمين النموذج الإفريقي، الذي يعتبر الطريق الأمثل والبديل لتحقيق التنمية الشاملة بصفة عامة وللنهوض بالتراث الثقافي والطبيعي المادي وغير المادي بصفة خاصة، وجعله قاطرة حقيقية للتنمية المستدامة.

كما سيكون المنتدى فرصة لترسيخ الدبلوماسية الموازية وخاصة مع الدول الإفريقية جنوب الصحراء، ولتسليط الضوء على مختلف المنجزات التي تعرفها جهة طنجة تطوان الحسيمة، في مجال التراث الثقافي بمختلف أنواعه.

وركز رئيس المجلس الجماعي لشفشاون، خلال الندوة الصحفية، على تعريف الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية التراث، التي تعد جمعية للمجتمع المدني مكونة من رؤساء ومسؤولي الجماعات الترابية، حيث تعتبر أداة فعالة للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ، الإجتماعية والاقتصادية، عبر تثمين وحماية التراث الثقافي.

وتهدف الشبكة حسب المتحدث ذاته، إلى توحيد الجهود المبذولة من طرف المدن العضو في الشبكة والعمل بانسجام تام من أجل تثمين الموارد المالية واللوجستيكية والبشرية وجعلها كقيمة مضافة لعمل الجماعات في نطاق المحافظة وحماية وتثمين التراث الثقافي، ووضع جسور التعاون والتنسيق والشراكة بين مدن ضفتي ومدن أخرى في مجال التجارب المشتركة.


الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق