سياسة

الانتقال الديمقراطي بالمغرب موضوع ندوة للتجديد الطلابي بكلية الحقوق بطنجة

عرفت كلية الحقوق بطنجة زوال يوم الخميس تنظيم ندوة علمية تحت عنوان الانتقال الديمقراطي في المغرب قراءة في السياق والمآلات، من تنظيم منظمة التجديد الطلابي بطنجة.

الندوة التي جاءت ضمن أنشطة التجديد الطلابي السنوية أطرها كل من خالد العسري الباحث في العلوم السياسية والقيادي بجماعة العدل والاحسان بطنجة، والسيد سليمان الريسوني الصحفي بجريدة الاول الالكترونية، كما شارك في الندوة السيد محمد مونشيح استاذ العلوم السياسية بطنجة.

في بداية اللقاء أكد الاستاذ مونشيح على أن الدولة المغربية لازالت تعمل بنمودج تقليدي يحتاج الى التحديث وأن السلطة الحاكمة في المغرب لازالت لم تستنفد دورها الاكتساحي قبل ان يعتبر ان العلاقة بين حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة والقصر مبنية على التنازل، وان ما يمكن ان يخشاه “القصر” من العدالة هو الجيل الثالث على عكس الجيل الاول والثاني.

ومن جهته تطرق سليمان الريسوني إلى الفترات الكبرى من التاريخ السياسي الحديث للمغرب وخصوصا لفترة التناوب السياسي لياكد على ضرورة بناء الانتقال الديمقراطي من مدخل التعاقد وليس من خلال النوايا الحسنة.

أما خالد العسري أحد قياديي العدل والإحسان بطنجة،  فقد  أكد على أن المغرب لا يعرف انتقالا ديمقراطيا بل المرحلة السابقة هي استمرار لهذه المرحلة، مضيفا أن الإرادة الملكية هي التي تصنع القرارات الحقيقية بالمغرب فقط.

محسن الجوهري

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق