سياسة

دورتين في “التخطيط الإستراتيجي” لمجلس المجتمع المدني بمقاطعة بني مكادة

في إطار تنزيل أهدافه وتأهيل مواكبة جمعيات المجتمع المدني بمقاطعة بني مكادة، بدأ مجلس المجتمع المدني في إعداد خطته الاستراتيجية خلال ولايته الأولى والتي ستنتهي سنة 2019، حيث خضع أعضاء مكتبه التنفيذي لدورتين تدريبيتين منظمة من طرف المجلس البريطاني ومن إنجاز مؤسسة إنتراك وهي مؤسسة للتدريب معتمدة من مجلس الاعتماد البريطاني للتعليم المستقل والتكميلي والعالي وبتأطير من مستشار الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخبير في التنمية أدم تايلور عوني وبتنسيق وتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس المجتمع المدني لمقاطعة بني مكادة وتعاون مع مقاطعة بني مكادة.

واختارت الأطراف المشاركة موضوع الدورتين “التخطيط الاستراتيجي” انسجاما مع خروج هذا المجلس الى حيز الوجود، وهي تجربة فريدة على الصعيد الوطني .

واستغرقت الدورتين ستة أيام، تم التركيز في الدورة الأولى  على خطوات عملية لصياغة خطة استراتيجية وما تطلب ذلك من تشخيص للمشاكل وما يترتب عن ذلك من ضرورة وجود رؤية ومهمة ثم أهداف لإيجاد حلول لتلك المشاكل وكل ذلك يجب أن يتم في إطار من القيم المشتركة بين أعضاءالمكتب التنفيذي.

الدورة الثانية تركزت على تنزيل الأهداف المستخلصة من شجرة المشاكل خلال الدورة الأولى وتحديد أنشطة دقيقة لها تسمح بتحقيق تلك الأهداف في الواقع المعاش.

وقد استطاع أعضاء المكتب التنفيذي خلال الدورتين التدريبيتين الخروج بخطة استراتيجية قابلة للتنفيذ خلال ولايته الأولى هذه سيبدأ في تنفيذها حسب ما خطط له.وبهذا يكون المجلس قد استفاد أعضاءه كثيرا من الدورتين التدريبيتن والتي سيعمل على تقاسم خبراته مع باقي جمعيات المجتمع المدني حتى تستطيع أن تقوم بأدوارها كاملة.    

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق