سياسة

بلال اليسفي: الدولة تعاملت مع ملفنا بعقلية إنتقامية بلطجية وسنقود معركة حقيقية لتحرير التعليم

بعد كشف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على النتائج النهائية لمباراة توظيف الأساتذة الحاصلين على شهادة التأهيل التربوي دورة دجنبر 2016، والتي عرفت نجاح 9129 مترشحة ومترشحا من أصل 9279 حضروا هذه المباراة بنسبة نجاح بلغت % 98.38، أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين عن رفضها للنتائج، معتبرة أن ترسيب عدد من أعضائها خرق لما تعهدت به الوزارة شهر أبريل الماضي.

و قال بلال اليسفي عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، في حوار مع “شمالي” أن الدولة المغربية تنصلت من التزاماتها الواردة بمحضر الاتفاق 13 و21 أبريل، ومخرجات لقاء لجنة المتابعة بحضور كافة الأطراف في 30 نونبر الماضي”، حيث تعهدت وزارة بلمختار بتوظيف الفوج بأكمله، مضيفا أن ترسيب مجموعة من الأساتذة يعد خرقا سافرا و إجراءا إنتقاميا من معركتنا التاريخية، و يبين بالملموس أن هذه الدولة لا تعترف بحق أو قانون.

نص الحوار:

حاوره زكرياء بلشقار

أستاذ بلال كيف تلقيتم خبر ترسيب عدد من الأساتذة المتدربين ؟

لم نتوقع أبدا هذه الخطوة، خصوصا بهذا الشكل الممنهج والمقصود، لكننا طبقنا بشكل حرفي المثل المغربي القائل “تبع الكذاب حتى لباب الدار”… الدولة المغربية تبين بالملموس أنها ليست دولة حق ولا دولة قانون، إنها دولة بلطجة تشتغل بمنطق العصابات كن معي أو كن ضدي، كن عبدا أمن عليك بالفتات وإن اخترت غير طريقي أذقتك العذاب… كنا نأمل في أن بلدنا تعيش تغييرا حقيقيا.. لكن للأسف عقلية الجنرال أوفقير والجلاد البصري لا زالت هي من تسير المغرب.

ماذا كانت ردة فعلكم كتنسيقية وطنية ؟

قررنا عقد مجلس وطني استثنائي اليوم السبت 21 يناير، به سنقرر الاجراءات التي سنرد بها على هذه الجريمة النكراء.

هل هناك تحركات تصعيدية من طرفكم و ما هي هذه التحركات إن كانت ؟

الثابت عندنا أننا لن نتخلى ابدا عن إخواننا، ومصيرنا سيكون واحدا إما داخل سلك الوظيفة أو خارجها، لقد تعلمنا خلال ستة أشهر أبجديات كثيرة في النضال، واكتسبنا خبرة كبيرة في التعاطي مع همجية الدولة وبلطجتها واستبدادها.. الآن سنقوم بتطبيق ما تعلمناه، وعهد الله أننا “سنمحهنهم تمحينة لم يروها قبلا” الآن نحن ممتنعون عن تسليم نقط فروض الدورة الأولى مما يجعل أكثر من مليون تمليذ خارج منظومة مسار، والقادم أكبر، سنوحد رجالات التعليم خلفنا وسنقود معركة حقيقية لتحرير التعليم.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق