سياسة

وزارة الداخلية تقرر إغلاق مدارس “محمد الفاتح” التابعة ل”غولن التركي” بسبب أفكاره

قررت وزارة الداخلية، إغلاق جميع  المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة “محمد الفاتح” لمنظرها فتح الله غولن بالمغرب.

وأكدت الوزارة، أن قرار غلق المؤسسات التابعة لفتح الله غولن بالمغرب، جاء بعد التحريات التي بينت أنها تجعل من الحقل التعليمي مجالا خصبا للترويج لإيديولوجية هذه الجماعة ونشر أفكار تتنافى مع مقومات المنظومة التربوية والدينية المغربية.

وقال بلاغ الداخلية المغربية، أنه بعد تسجيل عدم استجابة مسؤولي المدارس المذكورة لتنبيهات وزارة التربية الوطنية لتصحيح الاختلالات والتلاؤم مع المقتضيات القانونية والمناهج التعليمية المعمول بها.

وأشارت الوزارة أن إغلاق التابعة لهذه المجموعة سيتم داخل أجل أقصاه شهر واحد ابتداء من اليوم .

وأكدت الداخلية، أنه “تم أخذ بعين الاعتبار مصلحة التلاميذ وأولياء أمورهم ستعمل وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني على إعادة انتشار كافة التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بها في مدارس أخرى”.

يشار أن السفارة التركية بالمغرب، كانت قد اقترحت  خدماتها على الرباط من أجل إغلاق مدارس تابعة لفتح الله غولن، في حالة ما كانت المملكة تعتقد أن هذه المؤسسات تشكل خطراً على البلد.

ودعا السفير التركي أدهن بركان، المملكة المغربية لإغلاق هذه المدارس، التي لها علاقة بحركة غولن.

وقال السفير خلال ندوة صحفية : “إنها حركة إرهابية خطيرة جداً، وهذا تأكد من خلال تورطها في محاولة الانقلاب الأخيرة، مشيراً إلى أن عدداً الدول أغلقت هذه المدارس المرتبطة بفتح الله غولن، منها الصومال، والنجير وغينيا الاستوائية

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق