سياسة

في طريق مفتوح.. مدينة أصيلة تنتظر 7 أكتوبر لتشهد على دخول أول “زيلاشية” إلى قبة البرلمان

تبدو الطريق معبدة امام ابنة مدينة أصيلة مريمة بوجمعة لكسب مقعدها في البرلمان المقبل إثر انتخابات 7 أكتوبر، لتدخل التاريخ كأول سيدة تمثل المدينة الشمالية الهادئة في مجلس النواب، من بوابة اللائحة الوطنية النسائية لحزب العدالة والتنمية.

ثقة الأمانة العامة في السيدة الزيلاشية لم تكن وليدة الصدفة، وهي التي بدأت مسيرتها النضالية من بوابة العمل الطلابي الذي انخرطت فيه بمسؤوليات مختلفة منذ سنة 1990، وحتى مغادرتها لجامعة سنة 1996، لكن مسارها النضالي والحركي بدأ قبل ذلك في حركة التوحيد والإصلاح التي تقلدت فيها مسؤوليات مختلفة على مدى أزيد من ربع قرن.

من ثانوية واد الذهب بمدينة أصيلة، التي رأت بها النور سنة 1968، حصلت مريمة بوجمعة على شهادة البكالوريا، بعد مسار دراسي متميز، قبل أن تنتقل إلى مدينة تطوان لمتابعة دراستها الجامعية، بسبب عدم وجود مؤسسات جامعية بمسقط رأسها، وهو وضع لا يزال مستمرا إلى اليوم، وكان أن اختارت تخصص الكيمياء الذي حصلت فيه على الإجازة سنة 1992.

مسار بوجمعة العلمي استمر في نفس التخصص، لتحصل على دكتوراه السلك الثالث سنة 1996، في كيمياء المياه، ثم توجته بدكتوراه الدولة سنة 2000. كما استطاعت ابنة “أزيلا” أن تفكك كيمياء معادلات السياسة عندما اقتحمت هذا المجال منذ انطلاقة حزب العدالة والتنمية بشكله الجديد سنة 1997. ومنذ ذلك التاريخ تحملت القيادية الإسلامية عدة مهام ومسؤوليات على المستوى المحلي والجهوي وبينها عضوية الكتابة الجهوية للحزب في جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، ثم دفعتها مؤهلاتها القيادية وكفاءتها التنظيمية والسياسية إلى تبوء مهام وطنية، منها عضوية المجلس الوطني لحزب المصباح، وعضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة نساء العدالة والتنمية.

وإبان إقامتها بمدينة تطوان، انتخبت بوجمعة مستشارة بالمجلس الجماعي لمدينة الحمامة البيضاء، ورئيسة للجنة التنمية البشرية والشؤون الاجتماعية و الثقافية بالمجلس نفسه بين سنتي 2009 و2015، قبل أن تنتخب ابتداء من سنة 2015 عضوا بالمجلس الجهوي لجهة طنجة- تطوان- الحسيمة.

ورغم تخرجها من الجامعة سنة 1996 حاملة لدرجة الدكتوراه، تأخر انطلاق المسار المهني لبوجمعة إلى سنة 2001، تاريخ بدئها العمل أستاذة لمادة الفزياء و الكمياء لمدة 5 سنوات بإقليم الحسيمة، أتبعتها سنتان بإقليم شفشاون، ثم عملت أستاذة لمادة الرياضيات بتطوان.

ولم يكن مسار بوجمعة المهني ليتأخر لولا معضلة “التوظيف المباشر” التي اعتمدتها الحكومات السابقة من أجل امتصاص احتجاجات المعطلين أمام البرلمان وإسداء بعض الخدمات الحزبية لأعضاء الأحزاب التي كانت مشاركة في تلك الحكومات، حيث تم قبول مريمة بوجمعة سنة 1997 للعمل أستاذة جامعية بجامعة القاضي عياض بمراكش بعد اجتيازها لمباراة التوظيف بنجاح.

لكن قرارا من وزارة الداخلية حزم يومها بوجمعة من تسلم وظيفتها، بمبرر عدم ورود اسمها في لائحة المحتجين ضمن رابطة المعطلين أمام البرلمان، قبل أن تلج مؤخرا باب التدريس بالتعليم العالي، أستاذة متطوعة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان عن موسم 2015-2016، وبكلية العلوم ماستر سياحة والتنمية المحلية عن نفس الموسم.

ولأن بوجمعة تؤمن أن الكفاءة في مجال السياسة يجب أن تكون مدعومة بتكوين علمي، تتابع دراستها في السنة الثانية في ماستر القانون العام في تخصص الحكامة والجماعات الترابية. ولم تفتأ بوجمعة تثبت حضورها داخل الحركة النسائية المغربية، في السياسة كما في المجتمع المدني، إذ كانت من مؤسسي جمعية الأمل النسائية .

وبوضع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ثقتها في بوجمعة ووضعها في المرتبة الثامنة ضمن اللائحة الوطنية النسائية للحزب، تكون مدينة أصيلة على بعد أيام فقط من حدث خاص، يتمثل في دخول أو امرأة من المدينة السياحية الهادئة إلى المؤسسة التشريعية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق