سياسة

تعبئة نحو مليار و700 مليون درهم في جهة الشمال للحماية من الفيضانات

أفادت دراسة صادرة عن وكالة الحوض المائي اللوكس بأنه تمت ،خلال العشر سنوات الأخيرة في جهة طنجة تطوان الحسيمة ، تعبئة نحو مليار و700 مليون درهم للحماية من الفيضانات .

وأوضحت دراسة دورية لوكالة الحوض المائي اللوكس أنه تمت من عام  2005 وإلى 2015 ، تعبئة مليار و 706 مليون درهم للحماية من الفيضانات ، مشيرة إلى أن الكلفة الإجمالية لمعالجة النقط السوداء المحصاة على مستوى النفوذ الترابي لوكالة الحوض المائي اللوكس (نحو 90 نقطة)، تناهز عامة 3 مليار و286 مليون درهم .

وأضافت الدراسة أن وكالة الحوض المائي اللوكس، ومن أجل وقاية المشاريع الخاصة بالحماية من الفيضانات على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة ،ساهمت بغلاف مالي يبلغ 83.9 مليون درهم ،وهو ما يعادل 70 بالمائة من ميزانية الوكالة المخصصة للأشغال، إضافة إلى تقديم المساعدة التقنية وتتبع الأشغال.

وحسب المصدر ذاته ، فقد وصل عدد النقط السوداء من المناطق المهددة بالفيضانات أو التي تتعرض للفيضانات، والتي تمت معالجتها على صعيد منطقة نفوذ الوكالة جزئيا أو كليا ، إلى 34 نقطة ،وهو ما يمثل 38 بالمائة من مجموع النقط السوداء المتواجدة بالمنطقة .

وتوجهت أشغال الحماية من الفيضانات إلى مركز وادي لاو ومركز أمسا ومركز أزلا ومدينة تطوان من فيضانات وادي مارتيل (إقليم تطوان) ومركز الدرابلة والمراكز الواقعة بعالية وادي الوارور (إقليم العرائش) وحي البرارك وسهل مارتيل (عمالة المضيق الفنيدق) ومركز اسنادة (إقليم الحسيمة) ومدينة طنجة من فيضانات وادي لهود ،ومدينة وزان ومركز عين بيضاء (إقليم وزان)، ومراكز سوق الأحد والزيتونة وقاع أسراس وبني سميح واقشور وسهل أورينكا (إقليم شفشاون).

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق