سياسة

عكس السنة الماضية..غياب ملحوظ للفنانين عن لائحة الشخصيات الموشحة من طرف الملك

خلافا لما جرت به العادة طوال السنوات الماضية، عرفت لائحة الشخصيات التي وشحها  الملك محمد السادس، بمناسبة  الذكرى 17 لتربعه على عرش أسلافه، غيابا ملحوظا للفنانين المغاربة والأجانب، وذلك عكس ما عرفته السنة الماضية في نفس الذكرى من توشيح عدد كبير من الفنانين المغاربة والأجانب.

وتميزت لائحة توشيحات ذكرى عيد العرش لهذه السنة، حضورا قويا للكفاءات المغربية من الداخل والخارج، من مختلف التخصصات العلمية في مقدمتهم عبد الجبار المنيرة، أستاذ علم الأعصاب في معهد كارولينسكا بالسويد، وكذا توشيح الحاصلتين على أعلى معدل في الباكالوريا بالنسبة للقطاع العام والخاص.

وعرفت اللائحة كذلك توشيح عدد مهم من السياسيين المغاربة والأجانب ، في مقدمتهم أحمد عصمات، مؤسس حزب التجمع الوطني للأحرار والوزير الأول السابق، وكذا خوسي لويس رودريغيز ساباتيرو رئيس الحكومة الإسبانية السابق.

اللائحة لم تخلو من المسؤولين الحاليين والسابقين، اذ عرفت حضور عدد مهم، من أبرزهم عباس الجيراري، مستشار الملك سابقا وأستاذ بالمدرسة المولوية سابقا،و أمينة بن خضراء، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، ومحمد أحمد حسين، مفتي القدس يتميز بدعمه لأعمال لجنة القدس بالمدينة المقدسة.

 

في ما يلي لائحة بأسماء الشخصيات المغربية والأجنبية الموشحة..

— وسام العرش من درجة الحمالة الكبرى:

-السيد أحمد عصمان، وزير أول ورئيس مجلس النواب سابقا.

— الوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى:

– السيد خوسي لويس رودريغيز ساباتيرو، رئيس الحكومة الإسبانية سابقا.

— وسام العرش من درجة ضابط كبير:

– السيد عباس الجيراري، مستشار صاحب الجلالة سابقا وأستاذ بالمدرسة المولوية سابقا.

— الوسام العلوي من درجة قائد:

– السيد محمد أحمد حسين، مفتي القدس يتميز بدعمه لأعمال لجنة القدس بالمدينة المقدسة

— وسام العرش من درجة ضابط:

– السيدة أمينة بن خضراء، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ووزيرة سابقا.

– السيد طارق السجلماسي، الرئيس المدير العام لمجموعة القرض الفلاحي المغربي

– السيدة ليلى أمزيان عمور، رئيسة مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والتكوين تعمل عن طريق “مدرسة. كوم” لتسهيل استفادة الأطفال المحتاجين من التربية والتكوين.

-المرحوم محمد باهي، صحفي ومفكر من أصل موريتاني كان مختصا في قضية الصحراء المغربية. تتسلم الوسام زوجته السيدة فاطمة أرسيم.

– السيدة سعيدة كريم العمراني، نائبة الرئيس المنتدبة لمجموعة شركات هولدينغ سافاري- سوفيبار- كوفيمار، عضو المجلس الإداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن وناشطة في ميدان الأعمال والعمل الاجتماعي.

-المرحوم بوشعيب بن حميدة، رجل أعمال ورئيس الفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية سابقا. تتسلم الوسام أخته السيدة زوبيدة بن حميدة.

— وسام العرش من درجة فارس:

-السيد عبد الجبار المنيرة، أستاذ علم الأعصاب في معهد كارولينسكا بالسويد، انتخب عضوا في الأكاديمية الملكية للعلوم بالسويد المانحة لجائزة نوبل.

–الوسام العلوي من درجة ضابط:

-السيد ميشيل ماتيو المعروف ب “شارل سان- برو”، باحث مختص في العالم العربي والإسلام.

-السيد هنري- لويس فيدي، باحث وأستاذ جامعي فرنسي، صاحب عدة مؤلفات حول المملكة المغربية

–وسام المكافأة الوطنية من درجة قائد :

– البروفيسور خالد جليد سهولي، الأستاذ الطبيب الأخصائي في أمراض النساء والولادة بألمانيا، مدير قسم أمراض النساء والولادة بمستشفى شاريتي ببرلين، واحد من أكبر الخبراء في العالم في سرطان النساء.

-السيد محمد عزيز بيهي، طبيب مغربي بالمستشفى الملكي بليفربول، مكتشف لعلاج واعد ضد سرطان البروستات.

-السيد عثمان لعراقي، نائب رئيس تويتر سابقا، مشترك في تأسيس عدة مقاولات للتكنولوجيات بالولايات المتحدة الأمريكية وحاليا رئيس شركة “كولور جينوميكس” المختصة في الكشف المبكر للسرطان على نطاق واسع.

–وسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط:

– السيد هيبة أوعايسي، أستاذ محاضر، محامي مقيم بفرنسا

-السيدة لطيفة اجبابدي، باحثة بمعهد الدراسات والأبحاث للتعريب بالرباط، عضو سابق لهيأة الإنصاف والمصالحة وناشطة في النضال من أجل تحرر وانفتاح المرأة

– السيد يوسف صقلي حسني، المدير العام لمجموعة “كانتور فيتزجيرالد” الرائدة في الخدمات المالية بنيويورك، تميز كأفضل محلل مالي قي القطاع الرقمي.

– السيدة عائشة الحجامي، أستاذة في القانون العام سابقا بكلية الحقوق بمراكش وحاليا باحثة في قضايا المرأة والشريعة الإسلامية.

– السيد محمد عمار، أستاذ جامعي، ممثل فريق مختبر علم الأحياء المجهري والجزيئي بالرباط الذي تميز في اكتشاف أحياء مجهرية تستطيع مقاومة الأمراض المعدية.

-السيدة فاطمة بركة، مغربية مقيمة بأستراليا، منخرطة في الدفاع عن الطفولة قامت بمساعدة طفل مغربي ازداد بتشوهات في الوجه على إجراء عملية جراحية بميلبورن مكنته من التمتع بوجه جديد

– السيد رشيد عمروس، مهندس أبحاث بوكالة الفضاء اليابانية “جاكسا”.

– السيدة نوال صوفي، ناشطة إنسانية مغربية مقيمة بإيطاليا، من الشخصيات الاستثنائية في المساعدة الاجتماعية للمهاجرين، الملقبة ب “ليدي إس. أو. إس” وكذا “ملك اللاجئين” (لانج دي ريفوجيي).

– السيد بوزيان أوتيتي، خبير في الطاقة، حاصل على جائزة “أوارد إينيرجي كلوب” لمشروع الصرف الصحي بإقليم الحوز، رئيس جمعية سويسرا- المغرب للبيئة والتنمية المستدامة.

– السيد مجيد بوعزاوي، مخترع حاصل على 3 ميداليات ذهبية في روسيا وماليزيا وسويسرا لإنشاء شاشة متعددة النوافذ البصرية ونظام هاتف نقال بالصوت والصورة عبر جي. إسم. إم، وكذا على الميدالية الذهبية في مسابقة الاختراعات والابتكارات بسيول.

— وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية:

– الآنسة نهال أشهبار، تلميذة حاصلة على أعلى نقطة في امتحانات الباكالوريا بمعدل 19,32 على صعيد المدارس الخاصة.

– الآنسة أميمة قصاب، تلميذة حاصلة على أعلى نقطة في امتحانات الباكالوريا بمعدل 19,21 على صعيد المدارس العمومية.

إثر ذلك، وشح الملك، السيدة ميكاييلا فرونكوفا سفيرة جمهورية التشيك بالوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى، والسيد رونالد جيرار ستريكر سفير مملكة الأراضي المنخفضة بالوسام العلوي من درجة ضابط كبير، وذلك بمناسبة انتهاء مهامهما الدبلوماسية بالمغرب.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق