سياسة

بحث عن مختلف السبل الكفيلة لتطوير خدمات مرفق الإنارة العمومية بجماعة تطوان

عقدت الجماعة الحضرية لتطوان سلسلة من الاجتماعات مع مؤسسات إسبانية وبرتغالية ومغربية في إطار الانفتاح على التجربة الدولية والوطنية لتدبير مرفق الانارة العمومية وتخفيض كلفة الاستهلاك السنوية بنحو 8 ملايين درهم .

وحسب بلاغ لجماعة تطوان، اليوم الخميس، فإن الهيئة المنتخبة وتحت إشراف المؤسسات الرسمية بصدد بحث سبل الاستفادة من عدد المؤسسات الاسبانية والبرتغالية وكذا المغربية لتجديد و تطوير شبكة الإنارة العمومية داخل تراب الجماعة، التي تكلف سنويا نحو 26 مليون درهم سنويا من ميزانية الجماعة.

وأشار المصدر الى أن الدراسات الاستشرافية ،التي أجريت حول مرفق الإنارة العمومية وطرق تدبيره ، أبانت عن إمكانية تخفيض كلفة تدبير هذا المرفق العمومي إلى نحو 18 مليون درهم عوض 26 مليون درهم كما هو عليه الحال حاليا ، عبر تغيير آليات الإنارة والبنيات المصاحبة واستعمال المصابيح الاقتصادية ،مع إمكانية توسيع الشبكة لتشمل كل أحياء مدينة تطوان ، و تدبيرها بطرق إلكترونية حديثة.

واعتبرت الجماعة أن من شأن عصرنة وتطوير مرفق الانارة العمومية تعزيز الخدمات العمومية ومتطلبات مختلف المرتفقين ،وكذا مواكبة التطور العمراني والديموغرافي للمدينة ومسايرة مشاريعها التنموية التي تشمل مختلف الاحياء مع احترام الشروط البيئية وتقليص النفقات المخصصة للمجال .

ولبلوغ هذه الاهداف ،أكدت جماعة تطوان أنها تدرس، وفق الشروط القانونية المتاحة والمؤطرة للمجال والمهام الموكولة للجماعات الترابية، مختلف السبل لتطوير خدمات هذا المرفق بشكل عصري وتوسيع خدماته وتطوير تدبيره من حيث الصيانة وتجديد الشبكة وإصلاحها مع التخفيض من حجم وقيمة استهلاك الكهرباء ، مقابل توسيع شبكة الإنارة العمومية ، وضمان سرعة التدخل لإصلاح الأعطاب المفترضة عبر لوحة قيادة تسخر تقنيات ووسائل الكترونية حديثة تتجاوب مع تطور القطاع ومتطلباته.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق