سياسة

المنتدى الجهوي الثالث للفلاحة المستدامة بشفشاون يوم السبت القادم

تحتضن مدينة شفشاون، يوم السبت القادم، فعاليات المنتدى الجهوي الثالث للفلاحة المستدامة ،المنظم من طرف شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب تحت شعار “الفلاحة الايكولوجية ،الفلاحة المستدامة “. ويهدف هذا المنتدى ،حسب بلاغ للمنظمين، إلى ضمان التنسيق المحكم بين جميع المتدخلين والمهتمين بشأن الفلاحة بشكل عام والفلاحة المستدامة بشكل خاص ، وتوفير فضاء للنقاش وتبادل الخبرات التدبيرية والتقنية والعلمية، والبحث عن حلول بنيوية للفلاحة المستدامة من أجل تغذية مستدامة وإنتاج معقلن يحترم البيئة ينخرط في السياسات والاستراتيجيات الوطنية للتنمية المستدامة.

ويتضمن برنامج المنتدى خمس ورشات ستبحث طرق الانتاج الفلاحي وآليات تجويد المنتوج ،والتسويق ،والتكوين ،والسياحة القروية وجودة المنتوج المجالي . كما يتضمن برنامج التظاهرة جلسة عامة حول “آفاق الفلاحة المستدامة بجهة طنجة تطوان الحسيمة” ،وفضاء لعرض مبادرات الجمعيات والتعاونيات الفلاحية وآخر لعرض البذور الجيدة والشتائل ،إضافة الى زيارات مؤطرة للضيعات النموذجية بالمنطقة.

واعتبر المنظمون أن الفلاحة الإيكولوجية تضطلع في الوقت الراهن بدور هام في المحافظة على البيئة والاستغلال الأمثل للموارد والثروات الطبيعية مع مراعات التحولات الايكولوجية التي تعرفها مختلف مناطق المغرب ، مبرزين أهمية المجتمع المدني في المساهمة في التوعية والتعريف بالفلاحة التي تحترم المحيط البيئي. ويقتضي تعميم التعاطي للفلاحة الايكولوجية ، حسب المصدر ذاته ، تحسيس وتوعية وتكوين العنصر البشري القادر على مواجهة التحديات التي يطرحها هذا النوع من الفلاحة و مواكبته وتأطيره تقنيا وعلميا ، وإعطاء الأولوية لمسألة الجودة وتثمين المنتوج البيولوجي ، وكذا تنويع الأنشطة والخدمات والمنتوجات البيولوجية ، وتبادل المعلومات والتجارب الناجحة في مجال الفلاحة البيولوجية .

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق