سياسة

بوخبزة يتهم الحكومة بالتخلي عن الجامعة العمومية لفائدة الجامعات الخاصة

في خروج مثير لمحمد العمراني بوخبزة، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، بجامعة عبد الملك السعدي، في ندوة “المشهد السياسي بطنجة على ضوء الإستحقاقات الإنتخابية” إتهم الحكومة بالتخلي الممنهج و التدريجي عن الجامعة العمومية لصالح الجامعات الخاصة.

بوخبزة الذي كان يتحدث يوم أمس الأربعاء 25 ماي بالصالون السياسي الذي نظمته مؤسسة طنجة الكبرى للشباب و الديمقراطية، قال أن سياسات الدولة الموجهة لقطاع التعليم العالي للأسف تصب في إتجاه التخلي عن الجامعة العمومية، الأمر الذي يحجب جهود الحكومة التي تقتصر على إصلاحات إجتماعية و تقنية تتمثل بالأساس في زيادة منحة الطلبة و بناء مدرجات و احياء جامعية جديدة.

وتساءل المحلل السياسي عن مدى إمكانية الجامعة المغربية في إستعادة ريادتها في تخريج النخب، مع ما تعانيه من اختلالات، خاصة مع تفشي ظاهرة العنف و ضعف التاطير السياسي للطلبة، كما أصبح ملاحظا إندثار حلقيات النقاش داخل الكليات”.

وأضاف رئيس شعبة القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة متسائلا “كيف تم التراجع عن اعتبار الجامعة كمؤسسة رئيسية داخل الدولة الى مؤسسة عادية؟ معتبرا أن هذا الأمر يعد خطرا على التعليم العمومي بالمغرب.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق