سياسة

الزاير: توزيع منح الجمعيات كان شفافا و لم نحاب أي طرف

قالت فتيحة الزاير في تصريح ل”شمالي” أن ملف توزيع منح الدعم لجمعيات المجتمع المدني جاء بناء على مبادئ الشفافية و التنافسية و تكافؤ الفرص، مضيفة أن الدعم كان مقتصرا على دعم المشاريع التي جاءت بها الجمعيات و ذلك لمحدودية الغلاف المالي.

و أوضحت نائبة عمدة مدينة طنجة، أن الجماعة جاءت بمنهجية جديدة لتوزيع المنح تعتمد على دعم المشاريع و الأنشطة بناء على دفتر تحملات واضح حتى لا يكون الدعم جزافا كما كان الحال عليه في السابق، و ذلك من أجل الرفع من قدرة الجمعيات على تحقيق تمثيلية قوية في المجتمع لمواكبة المسيرة التنموية التي تعرفها المدينة.

و أضافت نائبة العمدة المكلفة بقسم التنمية الاجتماعية والثقافية أن الجماعة لا يمكن أن تقصي أي جمعية لأن القصد من هذا الدعم هو الرفع من قدرات الجمعيات و فعاليتها في المجتمع، لكن لا يمكن أن نسمح لجمعية بالإستفادة من الدعم وهي نائمة لا تشتغل، تضيف “إذا قدمنا منحة لمشروع غير ملائم نكون بذلك شجعناها على خمولها.

و بينت النائبة أن عملية فرز و إنتقاء الجمعيات الممنوحة جاءت عبر لقاءات مكثفة و مرطونية عبر لجنتين، لجنة البحث و لجنة الدراسة و الإنتقاء هذه الأخيرة تتكون من مستشارين عن الأغلبية و المعارضة، بحيث لم تقتصر مهمتهم على البحث و الإنتقاء بل تجاوزه إلى توجيه و إرشاد الجمعيات إلى الطريقة المثلى لتقديم الملفات لكي تكون مكتملة و صالحة.

يذكر أنه بعد المصادقة على منح دعم الجمعيات أقدمت العديد من الصحف و المواقع الإلكترونية الوطنية و المحلية على إنتقاد الطريقة التي تم بها توزيع المنح، كما وجه بعض الناشطون الفايسبوكيون إتهامات صريحة للعمدة بالمحاباة و دعم الجمعيات المقربة من حزبه.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق