سياسة

مروحيات وزارة الصحة تنقذ زوجين اصيبا باختناق وطفلة بشفشاون والحسيمة

تدخلت المروحيات الطبية التابعة لوزارة الصحة، بجهة طنجة تطوان الحسيمة، نهاية الأسبوع المنصرم، لنقل مرضى من كل من شفشاون والحسيمة نحو المستشفيات المتخصصة لتلقي العلاج.

وجرى نقل سيدة، في الثلاثين من عمرها وزوجها، البالغ إحدى وأربعين سنة، يعانيان من مضاعفات خطيرة نتيجة تسممهما بغار البوتان، بواسطة المروحية الطبية التابعة للوحدة المتنقلة للإسعاف والإنعاش بالمديرية الجهوية للصحة طنجة تطوان الحسيمة من مستشفى محمد الخامس بشفشاون الى المستشفى الجهوي بتطوان، تحت إشراف طاقم طبي وشبه طبي متخصص في طب المستعجلات والكوارث.

وتجدر الاشارة الى أن مستعجلات مستشفى محمد الخامس بشفشاون كانت قد استقبلت حالتين صحيتين تعرضتا لتسمم بغاز البوتان، وأظهرت الكشوفات الطبية أن حالتهما الصحية جد حرجة، مما دفع الطاقم الطبي إلى بذل مجهودات في إطار العناية المستعجلة بهما في وحدة العناية المركزة. لكن نتيجة خطورة حالتهما الصحية، فقد تم ربط الاتصال بمصلحة المساعدة الطبية المستعجلة لنقلهما الى المستشفى المدني سانية الرمل بتطوان.

وقد قامت مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة بالتنسيق مع جميع المتدخلين في المستشفى المدني سانية الرمل بتطوان، وكذلك مستشفى محمد السادس بالمضيق الذي يتوفر على العلاج بالأوكسجين تحت الضغط.

وللإشارة فإن تدخل المروحية الطبية كان عبر مرحلتين، في المرحلة الأولى تم نقل الزوج لأن حالته الصحية كانت الأخطر، وفي المرحلة الثانية تم نقل الزوجة.

ولدى وصولهما الى مطار سانية الرمل بتطوان وجدا في انتظارهما فريقا طبيا وشبه طبي تابع لمصلحة المساعدة الطبية المستعجلة لعمالة تطوان، والذي رافقهما إلى مستشفى محمد السادس بالمضيق، قصد العلاج بالأوكسجين تحت الضغط، ثم بعد ذلك الى مستشفى سانية الرمل بتطوان، لاستكمال الاستشفاء وتلقي العلاجات المختصة الضرورية في مثل هذه الحالات.

كما تمكنت مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية 05، من نقل طفلة في حالة حرجة بالمروحية الطبية التابعة للمركز الاستشفائي محمد السادس-وجدة، من مدينة الحسيمة إلى نفس المركز. وقد تلقت الطفلة ذات الأربعة عشر سنة الاسعافات الأولية على متن المروحية الطبية الى حين وصولها الى مصلحة المستعجلات بالمركز الاستشفائي محمد السادس بوجدة.

وبفضل التنسيق بين المصالح الاستعجالية لمختلف المراكز الاستشفائية، تمكنت المروحية الطبية من إنقاذ المريضة، وحالتها الصحية مستقرة حاليا.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق