سياسة

الحكومة تقرر منع مسيرة “أساتذة الغد” المقررة الخميس..وهذا هو السبب

قررت الحكومة المغربية، منع مسيرة للأساتذة المتدربين، مقررة بعد غدٍ الخميس، وفق بيان صادر عن الحكومة.

وقال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في البيان الذي تلقت الأناضول نسخة منه إن “قضية الأساتذة المتدربين أخذت منحى بعيدًا عن المطالب المهنية، من خلال حمل شعارات سياسية متطرفة، وأصبحت مجرد وسيلة لجهات معينة تشتغل في العمق وتتحين الفرصة لخلق الفوضى”.

وأكد بنكيران أنهم قرروا منع المسيرة الاحتجاجية، التي يعتزم الأساتذة المتدربون المضربون منذ حوالي 6 أشهر، تنظيمها يوم 14 أبريل/نيسان الجاري في الشارع العام بالرباط، احتجاجًا على قرارين للحكومة بفصل التكوين (التدريب) عن التوظيف وتخفيض قيمة المنحة التي تدفع لهم.

وأضاف أن “الحكومة ستتصدى لكل المحاولات الرامية إلى المس بالأمن العام”، محملًا المسؤولية إلى من وصفهم بـ”كل المحرضين والجهات الساعية لتأجيج الوضع واستغلال المطالب الاجتماعية لهذه الفئة وغيرها”.

واعتبر رئيس الحكومة أن قضية الأساتذة المتدربين “أصبحت وسيلة لجهات معينة تشتغل في العمق وتتحين الفرصة لخلق الفوضى، وتسعى بكل الوسائل الممكنة من أجل اختراق واستغلال أي حركة اجتماعية كيفما كانت مطالبها بغية تأجيج الوضع الاجتماعي”.

ويخوض الأساتذة المتدربون الذين يصل عددهم حوالي 10 آلاف شخص، في مختلف مدن البلاد، منذ حوالي 6 أشهر، إضرابات واعتصامات ومسيرات مصحوبة بمقاطعة شاملة للدراسة والتكوين في مختلف المراكز بالبلاد، للمطالبة بالتراجع عن قرارين للحكومة يقضيان بفصل التكوين عن التوظيف، وتخفيض قيمة المنحة التي تقدمها الدولة لهم أثناء فترة تدريبهم إلى النصف.

وكانت الحكومة أصدرت في يوليو/تموز الماضي، مرسومين (قانونيين) يقضي الأول بفصل التكوين في المراكز الجهوية للتربية والتكوين عن التوظيف المباشر في التعليم العمومي بالمغرب، وقررت ضرورة اجتياز مباراة (اختبار) عند انتهاء التكوين، والحصول على دبلوم في التأهيل التربوي، من أجل التوظيف في القطاع العام، بدل التوظيف مباشرة عند انتهاء فترة التكوين، فيما يقضي الثاني بتقليص منحة الطلبة من 2400 درهم ( 240 دولار)، في النظام القديم، إلى 1200 درهم (120 دولار) في الشهر.

وفي حوارها مع ممثلي الأساتذة المتدربين المضربين، تقدمت الحكومة بتعهد قضى بتوظيف هؤلاء عبر دفعتين، 7000 أستاذ متدرب في الدفعة الأولى، في سبتمبر/أيلول المقبل، والدفعة الثانية المتبقية نحو 3000 في بداية 2017، شريطة اجتياز الاختبارات.

ويصر الأساتذة المتدربون على إلغاء المرسومين الحكوميين، وتوظيفهم جميعًا، في دفعة واحدة، معبرين عن عدم ثقتهم في تعهد الحكومة.

الأناضول

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق