سياسة

ملتقى أدبي وطني في موضوع “نحن وشكسبير ” بمارتيل وطنجة

ينظم المركز الدولي لدراسات الفرجة، بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي، ملتقى أدبيا وطنيا في موضوع “نحن وشكسبير .. من الاقتباس والترجمة إلى إعادة الكتابة”، وذلك بمدينتي مارتيل وطنجة يومي 14 و15 أبريل الجاري.

وأشار بلاغ للمنظمين إلى أن هذا الملتقى، الذي ستحتضن فعالياته رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمارتيل وجامعة نيو إنغلاند ومسرح محمد الحداد بطنجة، ينظم بمناسبة مرور أربعمائة سنة على رحيل الكاتب المسرحي الإنجليزي وليام شكسبير، وكذا تسليط الضوء على علاقة الإبداع المغربي، خاصة منه الفرجوي والمسرحي، بالكاتب الانجليزي.

ويعد هذا الملتقى، الذي سيكرم خلاله منظموه فقيد كلية الآداب والعلوم الانسانية وأستاذ الأدب الإنجليزي الراحل عبد الرزاق الصغير، مناسبة لمعالجة مجموعة من القضايا المرتبطة بالحوار الثقافي شرق/غرب، من خلال استحضار المتن الشكسبيري وتحليل أهم المواضيع ذات الصلة بمسرحه، مع التركيز بشكل خاص على بعض مظاهر تصوير الشرق في إبداعاته، وكذا تناول أشكال تأثير موروثه المسرحي على هذا الشرق فيما بعد.

كما يشكل الملتقى، حسب بلاغ للمنظمين، محطة مهمة لملامسة علاقة الأدب المغربي بمختلف اهتماماته بمؤلفات وفكر وليام شكسبير، من خلال البحث والتنقيب في مجموعة من القضايا العالقة، التي تتناول موضوع “تاريخ التلاقح الحضاري والثقافي المسرحي بين الشرق والغرب في ما بعد المستعمرة” (ذي بوست كولوني)، وخلفيات إعادة كتابة النصوص الشكسبيرية انطلاقا من مواقع مختلفة.

وإلى جانب المائدة المستديرة التي ستناقش موضوع “نحن وشكسبير” وستعرف مشاركة ثلة من الباحثين والفنانين، فإن الملتقى سيتضمن أيضا عروضا مسرحية “أوفيليا لم تمت” لنبيل لحلو، و”روميو وجولييت” لفرقة (بارطاج)، و”هاملت بصيغة الجمع” لفرقة (أكون).

كما يحتوي برنامج التظاهرة الثقافية على ورشة تكوينية في الترجمة، بالإضافة إلى لقاء مفتوح مع الفنان المغربي نبيل لحلو حول موضوع “راهنية أوفيليا لم تمت بعد أربعين سنة”.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق