مقالات الرأي

عبد الصمد الصالح يكتب:الإشاعة في زمن البشاعة

محترفو الإشاعة لا يهمهم ما بعدها، تهمهم الكذبة في حد ذاتها، خروجها إلى العلن، انتشارها بين الناس، التقاط العناوين من المواقع الرديئة، وترويجها على الصفحات الأكثر رداءة.
لا يهمهم أن يكتشف بعض الناس كذبهم، أو حتى كل الناس، يهمهم تأثير الكذبة في حينها، وترسخها في ذهن متلقيها ولو مشكوكة منقوصة المصداقية، لأنه سيعمل بعد ذلك على تعضيدها بأسوأ منها، وإضافة الكذبة إلى الكذبة، حتى تكتب عند الناس في خانة “لا دخان بدون نار”، ويكتب عند الله كذابا.
محترفو الكذب لا تعنيهم بلاغات التكذيب ولا بيانات الحقيقة، والراسخون في علم الإشاعة منهم لا يهمهم أن يدفعوا غرامة عدم نشر بيان تلك الوزارة أو هذا الحزب أو ذلك المسؤول، وحتى عند نشرها فإن الناس لا تتلقفها بنفس اللهفة التي تتلقف بها عناوين “الفضيحة” و”السابقة” والخطير” و”السكوب”، تلك التي لا يمكن أن يتوسل بها طالب الحقيقة عبر بيان.


الكذابون يصدقون أنفسهم، ويمعنون في التصديق ليصدقهم الناس، أما محترفو تلقف الإشاعات بتلهف، فتجد على صفحاتهم البئيسة أسماء المواقع التي لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطرت على قلب بشر، بل اقترفها قلب شيطان الكذب الأسود.
اما من تمطرهم الإشاعات فيصبرون أنفسهم بمقولات فارغة، من قبيل أن “الشعب عاق وفاق’، أو أن الناس تميز الغث من السمين، أو أن ناشر الإشاعة تسقط مصداقيته، أو أن ذاكرة الشعب ليست مثقوبة.
رجاء افتحوا أعينكم، تفحصوا وجوه الناس قليلا، وانظروا إلى حجم “الخرم” في ذاكرة الشعوب الشبيهة بذاكرة الذباب، التي تنسى لأنها تريد أن تنسى، وتسعى لذلك بوسائل شتى، ولأنها تسعى إلى كذبة جديدة تنسيها في الكذبة القديمة.
دعوكم من بيانات التكذيب وتدوينات الاستهجان، وردود الأفعال التي لا تزيدكم في عيون الناس إلا اتهاما، وتلصق بكم ألقاب “النافي الرسمي”، والمكذب المعتمد”، وواجهوا الحقيقة المرة، فلا يفل الحديد إلا الحديد، ولا يهزم الخطاب الأسود إلا خطاب باللون نفسه.
لا أعني نشر الكذب أو الإشاعة، لكن سلاح السخرية السوداء قد يكون فعالا لوقف زحف الإشاعة الأكثر سوادا، خصوصا في الرد على من اختاروا الضرب تحت الحزام دوما، وفي مناطق محددة جدا.
هؤلاء “سماعون للكذب أكالون للسحت”، لا أخلاق لهم ولا وازع من ضمير أو غيره، كل ما سيخسرونه للرد في حال ثبات كذب ما روجوه، أن لكم سوابق في مثل هذا القول، أو حالات عود في مثل تلك النازلة.
يتناسون عمدا مع سبق الإصرار والترصد أن السوابق إياها لم تكن إلا كذبات أخرى وإشاعات تشيب لها الولدان.
لا بديل عن المواجهة في زمن انتقلت فيه الصحافة من عهد الرداءة إلى عهد الرداءة الشديدة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق