سياسة

جماعة تطوان مقبلة على تحيين دليل للمساطر الإدارية وإحداث شباك وحيد

في سياق الاجتماعات التي تعقدها جماعة تطوان للتنزيل السليم لبرنامج عملها  صباح الأربعاء 04يناير 2017  ترأس  محمد ادعمار رئيس الجماعة اجتماعا خصص للمحور الاستراتيجي الأول في برنامج عملها والمتعلق بتعزيز الحكامة الإدارية .
وقد أبرز ادعمار خلال كلمته الإفتتاحية، أن الاعتماد على المنهجية المعتمدة في محور التنمية المحلية والتنشيط الاقتصادي في اللقاءات العملية التي أفضت لصياغة الملامح الأولية للبطائق التقنية للمشاريع المدرجة بالمحاور الاستراتيجية ببرنامج عمل الجماعة ، مضيفا لضرورة تحديد منهجية المحور الأول المتعلق بتعزيز الحكامة الإدارية، بالارتكاز على ثلاث أمور والاتفاق على تصريفها.

وأضاف ادعمار، أن النقطة الأولى لها علاقة بكل ما هو مرتبط باستقبال المواطنين والخدمات المباشرة المقدمة له كإحداث فضاء للاستقبال وتجويد لغة التواصل وتوفيرآليات لإقناع المواطن، أما بخصوص المسألة الثانية مرتبطة بدليل المساطر التي يجب أن تكون رهن إشارة المواطنين محددة لجميع الخدمات المقدمة له، و الاحتكام في ذلك للقانون للقطع مع بعض الممارسات السيئة داخل الإدارة، أما المسألة الأخرى فمرتبطة بالاجتهاد قدر الإمكان في طلب الوثائق الإدارية، والاعتماد على المكننة والتمرن عليها بشكل تدريجي للاستغناء على الورق والتدقيق في كل مناحي الاشتغال.
و أكد المدير العام للمصالح على ضرورة تحيين المساطر الإدارية ونشرها في بوابة الجماعة .و ستعطى الانطلاقة خلال هذا الأسبوع لهذه المساطر ببعض المصالح ذات الصلة الوثيقة بالمواطنين كقسم التعمير ومصلحة التنشيط الاقتصادي ،كإجراء تمهيدي. وأعلن عن عزم الجماعة خلق فضاء لاستقبال المواطنين بالمقر المركزي بحي المطار وآخر بمقر الأزهر.
كما أكد  الرئيس على ضرورة العمل بتطبيق متطور خاص بالشكايات ومناقشة تحديد الآجالات المعطاة للمواطنين.
ومن خلال اللقاء قدمت مجموعة من الاقتراحات كإعداد دليل لجميع الأقسام والمصالح الإدارية لتسهيل التواصل مع المواط، أما فيما يرجع لمصلحة الافتحاص الداخلي فهي معنية بإمداد الإدارة بمجموعة من المؤشرات لمتابعة عملها بتحديد المهام الإدارية وتفادي تداخلها والاستعانة في ذلك بالمكننة الإدارية. ،كما تم اعتبار دليل المساطر كأداة للمراقبة الداخلية وضبط مواطن الخلل، وكذا اقتراح إعداد وتحيين قرارات تنظيمية لبعض المرافق الجماعية ،وإعداد شباك لاستقبال طلبات المواطنين مع توضيح نوعية الخدمات المقدمة لهم مع ضرورة التعريف بهذه الإجراءات على نطاق واسع ببوابة الجماعة واللوحات الإشهارية بالمدينة.
ومن خلال مخرجات هذا الاجتماع ستعطى الانطلاقة لعدد من الاجتماعات تحدد فيها الإجراءات والتدابير الموازية لإعداد دلائل للمساطروالبطائق التقنية للمشاريع يراعى فيها التحيين القانوني والحيز الزمني والوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة، بالنسبة لفضاء الاستقبال تم تحديد مقر بالأزهر ومقر الجماعة بحي المطار.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق