سياسة

المجلس الاداري للوكالة الحضرية لتطوان يصادق على ميزانية وبرنامج عمل 2016

صادق المجلس الاداري للوكالة الحضرية لتطوان، أمس الاربعاء، على ميزانية وبرنامج عمل 2016 .

كما صادق المجلس  الاداري، الذي ترأسه وزير التعمير واعداد التراب الوطني ادريس مرون وحضره والي جهة طنجة تطوان الحسيمة وعاملا اقليم شفشاون وعمالة المضيق الفنيدق واعضاء المجلس وممثلو الهيئات المنتخبة والهيئات المهنية المعنية، على التقريرين الادبي والمالي برسم سنة 2015 .

وقال ادريس مرون بالمناسبة ان العناية الملكية الخاصة التي تحظى بها جهة طنجة تطوان الحسيمة، والتي ترجمت إلى العديد من المشاريع المهيكلة وتحقيق طفرة اقتصادية نوعية جعلت من الجهة ثاني قطب اقتصادي بالمملكة.

وأكد الوزير على دور الوكالات الحضرية عامة والوكالة الحضرية لتطوان ضمن المشهد المؤسساتي والإداري كفاعل أساسي في تنزيل السياسة العامة في مجال التعمير وإعداد التراب الوطني وكأداة للهندسة والخبرة واليقظة الترابية .

وأبرز مرون أن المجالس الإدارية للوكالات الحضرية تعد آلية من آلية الحكامة وإشراك مختلف المتدخلين المحليين والجهويين في صياغة وتسطير برنامج عمل هذه المؤسسات، وكذا في تتبع مدى إنجاز مهام الموكولة إليها، مضيفا ان الدورة تشكل ايضا مناسبة للوقوف على أهم الأنشطة والمنجزات التي ميزت حصيلة عمل الوكالة الحضرية لتطوان خلال هذه السنة، والتعريف بالأهداف التي تأمل في بلوغها السنة القادمة، بشكل يسمح بتقييمها تقييما موضوعيا يمكن من وضع خطة عمل تستجيب لانتظارات كافة الفرقاء.

وتم بمناسبة انعقاد الدورة ال14 للمجلس الاداري للوكالة تقديم حصيلة اهم المنجزات التي همت التخطيط الحضري والتدبير الحضري وتثمين وتأهيل النسيج العمراني خاصة منه النسيج العتيق باعتبار اهميته الحضارية والتراثية والاقتصادية.

ففي مجال التخطيط الحضري، تم إعطاء الانطلاقة لمشروع مخطط توجيه التهيئة العمرانية لتطوان الكبير، ومشروع تصميم التهيئة الموحد لمدينة تطوان.

واستكمالا لورش الرفع من القيمة العمرانية للأنسجة ناقصة التجهيز، قامت الوكالة بإنجاز وتحيين 33 تصميما هيكليا على مساحة 815 هكتار، كما تمت التغطية بالصور الجوية لما يناهز 12 ألف هكتار.

وفي مجال التدبير الحضر، قامت الوكالة الحضرية لتطوان خلال سنة 2015، بدراسة 2993 ملفا تخص طلبات البناء والتجزيء وإحداث المجموعات السكنية وتقسيم العقارات.

وقد سلمت الوكالة الحضرية خلال العام الماضي 567 مذكرة معلومات وقدمت 4625 استشارة تقنية للمواطنين.

وتمكنت الوكالة الحضرية لتطوان من خلال هذه المؤشرات من المحافظة على شهادة الجودة “إيزو 9001” نموذج 2008 للسنة الثالثة على التوالي.

و فيما يتعلق ببرنامج عمل 2016، فتتركز أبرز محاوره في استكمال عملية التغطية بوثائق التعمير على مجموع النفوذ الترابي للوكالة الحضرية لتطوان، وكذا إعداد دراسات إعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز وفق الحاجيات والأولويات المعبر عنها من طرف الفرقاء وإعداد دراسات خاصة بالأحياء الايكولوجية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق