سياسة

مجلة “وشمة” السينمائية تصدر عددا جديدا بمناسبة تنظيم الدورة ال22 لمهرجان تطوان الدولي

 أصدرت جمعية أصدقاء السينما بتطوان عددا جديدا (13- شتاء 2016) من مجلة “وشمة” السينمائية،بثلاث لغات.
وتتضمن المجلة، التي تقع في 53 صفحة باللغة العربية و152 صفحة باللغتين الفرنسية والإسبانية من القطع المتوسط، ملفا حول السينما والمدينة -السينما البيئة، وكذا دراسات في السينما المغربية.
ويشتمل الملف على أربعة نصوص، أولها بعنوان “متاهات السينما في فضاءات المدن بين تجليات الإبداع وفخاخ الترفيه المجاني” للناقد الأردني ناجح حسن، وثانيها بعنوان “السينما والبيئة من التحسيس بقضايا البيئة إلى التربية على الجمال” للناقد والقاص محمد اشويكة.
أما الدراسة الثالثة المعنونة ب”السينما والمدينة” فقد كتبها الروائي والجامعي محمد بويسف الركاب وترجمها عبد اللطيف البازي، المسؤول عن القسم العربي في المجلة، الذي ترجم أيضا نصا بعنوان “السينما واكتشاف المدينة” لخورخي أوريطيا من جامعة كارلوس الثالث بمدريد.
ويشتمل محور “دراسات حول السينما المغربية” على دراسة للشاعر والناقد نور الدين محقق حول “السينما المغربية والأفق الإنساني” وثانية للناقد محمد البوعيادي حول “القاعات السينمائية بالمغرب من الازدهار إلى الانحسار”، وثالثة لمحمد زروال الباحث في الثقافة الأمازيغية بعنوان “صور التراث الأمازيغي في السينما المغربية”.
أما باب “مصاحبات”، فتضمن مقالة للناقد والترجمان رشيد برهون عنوانها “الفيلم البيوغرافي..أو عندما تتلصص السينما من ثقب الباب”.
وتضمن القسمان الفرنسي والإسباني دراسات سينمائية لعدد من النقاد والأكاديميين والمتخصصين ، من ضمنهم فرانسوا جوست (هل تنقذ الأفلام السينما)، وماريو برنتا (سيلفي) وديديي كينر (استعمالات الصورة) وميشيل سيرسو (بث السينما في زمن التكنولوجيات الجديدة ..أي آفاق ثقافية) وأحمد بدجاوي (السينما والتلفزيون ..منافسة أو تنافسية، الحالة الجزائرية) وغيرهم.
تتشكل هيئة قراءة المجلة من مدير نشرها أحمد الحسني ، ورئيس تحريرها نور الدين بندريس، وكذا من عبد اللطيف البازي ومحمد بويسف الركاب ومحمد اشويكة ونور الدين المحقق.
الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق