سياسة

معرض الكتاب والفنون بطنجة يستحضر رمزية المدينة من الخيال إلى الواقع

تحتضن مدينة طنجة ،من 4 إلى 8 من شهر ماي القادم ، فعاليات الدورة العشرين من المعرض الدولي للكتب والفنون تحت شعار “طنجة ، المدينة الرمزية من الخيال إلى الحقيقة والواقع ” ، وذلك بمبادرة من المعهد الفرنسي بتنسيق مع فعاليات جمعوية ومؤسساتية محلية. وتقترح دورة هذه السنة، التي ستحتفي بمدينة البوغاز في كل أبعادها الرمزية، برنامجا غنيا سيستحضر غنى عطاء شخصيات أدبية وفنية أسطورية بصمت تاريخ المدينة على مدى قرون من الزمن وروافدها الإبداعية والثقافية المتنوعة ، كما سيشكل هذا الاحتفاء الإبداعي الجميل فرصة لتسليط الضوء على حاضر المنطقة في بعده التنموي والثقافي والاجتماعي.
ويوجه المعرض ، المنظم بشراكة مع جمعية “طنجة الجهة للعمل الثقافي ” (أتراك) ،الدعوة لجمهور طنجة الأدبي للقاء بنخبة من الفنانين والكتاب والمؤرخين وعلماء الجغرافيا الذين سيثرون النقاش العلمي والأكاديمي حول مواضيع أدبية متنوعة تلامس واقع مدينة البوغاز وتاريخها التليد عبر محطات إبداعية تميزت ببروز أسماء وشخصيات أدبية مغربية وأجنبية أثرت تاريخ المنطقة وجعلتها رمزا من رموز التعايش والتجانس الثقافي والإنساني.
كما يحتوي برنامج هذا الحدث الثقافي على موائد مستديرة ولقاءات أدبية ستتناول عدة مواضيع من قبيل “طنجة: المدينة الحدودية، أرض الهجرة”، و”طنجة عاصمة اقتصاد شمال إفريقيا “، و”طنجة ومؤهلاتها الجغرافية وقصصها التاريخية وتميزها الفني”.
ويتيح برنامج التظاهرة أيضا الفرصة لعشاق الأدب والفنون من الالتقاء بمنتجين وناشري الكتب ورواد الجمعيات الثقافية ، وللشباب فرصة الاستفادة من ورشات مؤطرة حول القراءة والحكي تحت إشراف مبدعين مغاربة وأجانب أبلوا البلاء المميز في مختلف مناحي الإبداع الأدبي الراقي.
كما سيتم خلال التظاهرة تتويج العديد من الإبداعات الشبابية في إطار مسابقة “القراءة من أجل المتعة”، التي عرفت مشاركة مكثفة لتلامذة مدارس وإعداديات وثانويات المدينة في إطار الشراكة التي تجمع بين المعهد الفرنسي والأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم لجهة طنجة تطوان الحسيمة ، وعرض الأفلام الفائزة في المسابقة المخصصة للطلبة تحت عنوان “فيلم الجيب”.
ويضم برنامج التظاهرة أيضا فقرة إبداعية سيتم خلالها التركيز على الفنون الحية والبصرية، موازاة مع افتتاح المعرض الجماعي “السلطة الجغرافية لطنجة” برواق ديلاكروا التابع للمعهد الفرنسي بطنجة ، الذي سينقل المتتبع إلى العوالم الجغرافية لمدينة طنجة بأبعادها الجمالية والتاريخية الرمزية.
وسيكون لسينما طنجة لحظة تكريم خاصة بتنظيم أمسية الفن السابع بشراكة مع الخزانة السينمائية لطنجة، إضافة إلى تنظيم عرضين موسيقيين بمشاركة المطربة المغربية أم ومجموعة “غاباشو “من المغرب.
وستختتم التظاهرة الثقافية يوم 8 من شهر ماي القادم بفعاليات واحتفاليات في الهواء الطلق ستحتضنها مختلف شوارع المدينة وفضاء ساحة 9 أبريل (سوكو) القلب النابض لمدينة طنجة ، كرمز من رموز الانفتاح المغربي وتعايش مختلف الثقافات التي عمرت بمدينة البوغاز.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق