سياسة

تتويج الباحث الطنجاوي امحمد جبرون بجائزة المغرب للكتاب لسنة 2016

توج الباحث والمفكر الطنجاوي،  امحمد جبرون، بجائزة المغرب للكتاب في فئة العلوم الانسانية، برسم سنة 2016،   عن كتابه: “نشأة الفكر السياسي الإسلامي وتطوره”، والذي صدر عن منشورات منتدى العلاقات العربية والدولية، وذلك مناصفة مع محمد سرو عن كتابه «النظر والتجريب في الطب الأندلسي بين ابن رشد وابن زهر».

وتعتبر هذه الجائزة ذات قيمة رمزية هامة، ومحطة ثقافة سنوية للاحتفاء بالإنتاج المغربي شعرا وسردا ونقدا، وترجمة وبحثا في مختلف الاسهامات اللسانية والأصناف المعرفية. ومنذ إحداثها  سنة 1968، استحقت هذه المكافأة الوطنية مكانتها كتقليد رمزي يستقطب اهتمام عدد كبير من المبدعين والنقاد والباحثين، فضلا عن المعنيين بقطاع النشر وتداول الكتاب المغربي.

وقد توزعت فصول ومحاور الكتاب على النحو التالي: السلطة السياسية في دولة الرسول صلى الله عليه وسلم: دراسة في الجذور المدنية لإشكاليتي الشرعية والدولة، الفكر السياسي الإسلامي قبل عصر التدوين، الفكر السياسي الإسلامي خلال عصر التدوين، الفكر السياسي الصوفي، بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة.

وتجدر الإشارة إلى أن محمد جبرون باحث مغربي من مواليد طنجة 1971 حاصل على الدكتوراه في التاريخ، ويعمل حاليا أستاذا في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمدينة طنجة، له مجموعة من الأبحاث والدراسات، من بينها الفكر السياسي بالمغرب والأندلس في القرن الخامس الهجري؛ فصول من تاريخ المغرب والأندلس؛ المقاصد في الفكر الإصلاحي الإسلامي؛ إمكان النهوض الإسلامي؛ مفهوم الدولة الإسلامية أزمة الأسس وحتمية الحداثة؛ الإصلاحية العربية في تمحلاتها؛ اشقاق الهوية.

 وآلت جائزة المغرب للكتاب هذه السنة في صنف الشعر للشاعر المغربي الكبير عبد الكريم الطبال عن ديوانه الأخير الموسوم بـ«منمنمات»، فيما انتهت الجائزة في صنف العلوم الاجتماعية إلى الباحث في الفكر الإسلامي والسوسيولوجيا الراحل محمد العيادي عن كتابه «Les deux visages du roi»، وذهبت الجائزة في صنف الترجمة إلى رجاء بومدين المثنى عن نقلها مجموعة الراحل محمد شكري »مجنون الورد» إلى اللغة الإسبانية، وذلك مناصفة مع خالد بن الصغير عن تعريبه لكتاب «يهود المغرب وحديث الذاكرة». أما الصنف السرود فقد فاز بجائزته الروائي الشاب طارق البكاري عن روايته «نوميديا» المرشحة للقائمة القصيرة للبوكر.
وبخصوص الدراسات الأدبية واللغوية والفنية فقد فاز بالجائزة الباحث عبد الرزاق الترابي عن عمله النقدي الموسوم بـ«صرف-تركيب اللغة العربية».

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق